إيلون ماسك

لأول مرة: الهايبرلوب ينقل ركابًا في الولايات المتحدة بدعم من شركة إماراتية

نجحت شركة «فيرجن هايبرلوب» أمس 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 في تنفيذ أول تجربة لنقل الركاب في كبسولة هايبرلوب، حين ركب أول مسافران نموذجًا أوليًا «لهايبرلوب» حقيقيّ في وسط صحراء نيفادا شمال لاس فيجاس، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وانطلقت حجرة النقل المستقبلية للهايبرلوب وهي تحمل سارة لوشيان، مديرة تجربة الركاب في فيرجن هايبرلوب، وجوش جيجل المؤسس المشارك للمشروع، لتعبر مسار اختبارٍ لمسافة 500 متر، وبسرعة وصلت إلى 172 كيلومترٍ في الساعة خلال 6.25 ثانية، لتنافس السيارات الأسرع في العالم، وذلك بعد أن أجرت الشركة سابقًا أكثر من 400 اختبار بدون ركاب.

وقال جيجل لصحيفة نيويورك تايمز «لم يختلف الأمر عن زيادة السرعة في سيارة رياضية.» وأضافت لوشيان «كانت تجربة التسارع مريحةً وتجاوزت توقعاتي.»

ومن أبرز المساهمين باستثمارات ضخمة في هذا المشروع مجموعة موانئ دبي العالمية، وشهد التجربة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة شركة فيرجن هايبرلوب ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، ونقلت وكالة أنباء الإمارات عنه قوله بهذه المناسبة «يسعدنا أن نسهم في صنع تاريخ جديد مع أول ظهور لنمط جديد للنقل الجماعي منذ أكثر من 100 عام.»

وتمهد هذه التجربة الطريق أمام تبنّي أنظمة هايبرلوب عالميًا وفي المنطقة العربية، وخصوصًا في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.

وقال جوش جيجل لوكالة أنباء الإمارات «عندما بدأنا العمل في مرآب منذ أكثر ستة أعوام كان الهدف تغيير نمط نقل الركاب. واليوم، اتخذنا خطوة كبيرة نحو تحقيق هذا الحلم.. إنه حلم جماعي يجمع ملايين الأشخاص حول العالم من أجل تحقيق هذا الطموح.»

وانطلق الراكبان برحلتهما الأولى على متن مركبة XP-2 التي كشف عنها مؤخرًا، وصممتها مجموعة بيارك آنجلز. وصُممت المركبة التجريبية ذات المقعدين لإثبات صلاحية التنقّل بأمان في مركبة هايبرلوب، أما المركبات التجارية الفعلية فستكون أكبر تتسع لنحو 28 راكبًا.

وأشرفت شركة سيرتيفر المتخصصة في تقييم مزايا السلامة في قطاع النقل على مرحلة الاختبار منذ يومها الأول وحتى تجربتها المكتملة والناجحة اليوم، وخضعت مركبة XP-2 لاختبارات أمان صارمة وشاملة، أثبتت أنها تتمتع بالعديد من أنظمة السلامة الحيوية التي سوف تتوفر في الإصدار التجاري من نظام هايبرلوب وستكون مجهزة بأحدث نظام للتحكم يُمكّنها من اكتشاف المشكلات غير المتوقعة وتنفيذ الاستجابة المناسبة والسريعة في حالة الطوارئ.

وقال هارج داليوال، العضو المنتدب لشركة فيرجن هايبرلوب في منطقة الشرق الأوسط والهند «يمثل نجاح اختبار الركاب اليوم خطوة أخرى نحو إطلاق هايبرلوب على المستوى التجاري في منطقة الخليج. إن هذا النظام الجديد مرتبط بشكل أساسي بالآفاق الواعدة التي يمكن أن يدعمها، والإمكانات هائلة لدول مجلس التعاون الخليجي للريادة عالميًا في مجال تصنيع الهايبرلوب والاستثمارات المتعلقة بهذه التقنية وخلق فرص العمل.»

الوعد

وتعد الشركة بتوفير خدمات نقلٍ بسرعة تصل إلى 965 كيلومترًا في الساعة، لتختصر وقت السفر بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو إلى أقل من ساعة.

وأعلن جاي والدر، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن هايبرلوب، عن الحدث واصفًا إياه بالتاريخي، وواعدًا أنه سيغير العالم.

وقال ريتشارد برانسون مؤسس شركة فيرجن في بيان «ستغير روح الابتكار بعد الاختبار الناجح اليوم طريقة حياة وعمل وسفر البشر في السنوات المقبلة.»

النقل 2.0

وقدّم إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، قبل عقدٍ تقريبًا مفهوم هايبرلوب لأول مرة في عام 2012، وأبهر حلم السفر بسرعاتٍ هائلة عبر أنبوب مفرغ الحالمين بعدم الصعود على متن طائرة مكتظة.

ولم يُبنى أول مسارٍ كامل لهايبرلوبٍ بعد، وتقتصر الاستثمارات الأكبر على عدد قليل من البلدان وعلى رأسها دبي، وبعض الشركات الناشئة. ولا بد من توفير الأراضي لبناء المسارات اللازمة، والتخلي عن فكرة السفر دون عوائق في الهواء الطلق.

يُذكر أن فيرجن هايبرلوب أعلنت سابقًا الدخول في شراكة مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي في أبوظبي لدعم تطوير تقنية هايبرلوب والنقل المستدام من خلال أبحاث الذكاء الاصطناعي المتقدم، وتواصل شركة فيرجن هايبرلوب نشاطها في منطقة الخليج العربي بالتعاون مع المملكة العربية السعودية التي تجري دراسة وطنية عن تقنية هايبرلوب لتقييم أثره ومنافعه الاقتصادية.

– المصدر: لأول مرة: الهايبرلوب ينقل ركابًا في الولايات المتحدة بدعم من شركة إماراتية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.