الأشجار

طائرات مسيرة تتجول في الغابات لتتبع التغيرات البيئية

طور باحثو كلية لندن الإمبراطورية طائرات مسيرة لتتبع التغيرات البيئية في الغابات.

تتبع حساسات رصد الغابات التغيرات الحرارية والرطوبة والضوء فيها، بالإضافة إلى حركات الحيوانات والحشرات في بيئاتها الطبيعية. وتنبه إلى حدوث الحرائق، وتقدم بيانات قيمة عن أثر التغير المناخي والأنشطة البشرية على العالم الطبيعي.

غير أن التجربة أظهرت أن تركيب الحساسات ليس سهلًا في الغابات الكثيفة والشاسعة، فضلًا عن الأخطار المحدقة بمن يتسلق الأشجار لتركيبها.

ومؤخرًا طور باحثو كلية لندن الإمبراطورية طائرات مسيرة تربط الحساسات بالأشجار إما عبر أسهم أو بالهبوط مباشرة على فروعها أو بالاتصال المباشر بها.

ويتطلع الباحثون لاستخدام طائراتهم المسيرة في بناء شبكة حساسات لتعزيز بيانات أنظمة الغابات البيئية وتتبع المناطق الحيوية التي تصعب الملاحة فيها، كغابات الأمازون المطيرة.

وصرح المؤلف الرئيس ميركو كوفاك، وهو مدير مختبر الروبوتات الجوية من قسم الملاحة الجوية في الكلية «تبرز العراقيل عندما نحاول رصد أنظمة الغابات البيئية، لكن طائراتنا المسيرة ستنشر شبكة متكاملة من الحساسات لتعزيز البيانات البيئية ورفع دقتها. وهي بمثابة سكان اصطناعيين يقيمون في الغابة ويراقبون أنظمتها البيئية، لتوفير البيانات اللازمة لحماية البيئة.»

وجهزت الطائرات المسيرة بكاميرات للتعرف على الأهداف المناسبة، بالإضافة إلى مادة ذكية تغير شكلها عند تسخينها لإطلاق السهام، ما يمكنها من الالتصاق بالأشجار. وهي قادرة كذلك على الجثوم على الأغصان كالطيور لجميع البيانات دون حساسات، فتعمل كحساسات نقالة.

اختبر الباحثون طائراتهم في معهد أبحاث «إي إم بي إيه» بسويسرا وعلى الأشجار في حرم جامعة لندن الإمبراطورية.

ويتحكم البشر حاليًا بهذه الطائرات: إذ يستخدمون وحدات تحكم ويراقبون عبر عدسات الكاميرا لاختبار الأشجار المستهدفة وإطلاق السهام نحوها. وتكمن الخطوة التالية في إضافة مزية التحكم الذاتي واختبار نجاحها في الغابات الكثيفة دون إرشاد بشري.

وصرح المؤلف المشارك أندريه فرهينا من قسم الملاحة الجوية «علينا تجاوز الكثير من التحديات قبل طرح الطائرات رسميًا في الغابات، مثل تحقيق توازن حريص بين المدخلات البشرية والمهمات المؤتمتة بما يضمن استخدامًا آمنًا وتكيفًا مع البيئات غير المتوقعة.»

وصرحت الشريكة المؤلفة سلوى حمازة من قسم الملاحة الجوية «نهدف إلى طرح تصميم جديد واستراتيجيات تحكم لتشغيل الطائرات في الغابات بكفاءة. وسنستغل الآليات الذكية وأحدث تقنيات الاستشعار لاستحداث منصات أفضل أداءًا وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.»

– المصدر: طائرات مسيرة تتجول في الغابات لتتبع التغيرات البيئية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.