البرقv

العلماء يصنعون أداة تتحكم بالبرق

مطرقة «ثور»

أعلن فريق علماء دولي عن تطوير أداة قادرة على توجيه البرق باستخدام شعاع ليزري دقيق بأسلوب مشابه لمطرقة «ثور» في الأساطير الإسكندنافية.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن أندري ميروشنيشنكو، الباحث في جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، أن «توصيل الجسيمات لا يحتاج إلى ليزر عالي الكثافة، إذ أن الشدة المنخفضة؛ مثل مؤشر الليزر الشخصي كافٍ بالفعل.»

ويُجري الفريق حاليًا اختبارات معملية، باستخدام أجهزة الليزر المجوف، التي تُصدِر شعاعًا ضوئيًا أسطوانيًا يشكل دائرة في الغيوم، ويسبب بصواعق، من خلال تسخين جسيمات الهواء الدقيقة.

مؤشرات ليزرية

وزادت أجهزة الليزر عالية الطاقة من كلفة التجربة ومن صعوبة التنبؤ بمخرجاتها، ومن خطورتها أيضًا. ولكن وفقًا لبحث جديد أجراه الفريق، ونشرته مجلة نيتشر كوميونيكيشنز، في أكتوبر/تشرين الأول 2020، قد تنجح الفكرة باستخدام مؤشرات الليزر منخفضة الكثافة.

وذكر الفريق في ورقتهم البحثية إن استخدام شعاع ليزر بطاقة تبلغ ببضع مئات من الميلي واط، يقلل من عتبة تفريغ الشحنات الكهربائية في الهواء بنسبة 30%، ما يسمح لهم بتوجيه البرق في مسار محدد مسبقًا.

وقال الباحث المشارك فلادلين شفيدوف، من الجامعة الوطنية الأسترالية «في المستقبل؛ قد تحفز التقنية الجديدة تفريغًا كهربائيًا من البرق، ما يساعد على توجيهه إلى أهداف آمنة، ويقلل مخاطر الحرائق الكارثية» فهل تثمر مساعي العلماء لاستخدام التقنية في نواحيها السلمية الآمنة، أم أنها قد تُستغَل لغايات عدائية؟

– المصدر: العلماء يصنعون أداة تتحكم بالبرق على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.