البيئة والطاقة

رولز رويس تخطط لإنشاء 16 محطة نووية صغيرة في المملكة المتحدة

أعلنت شركة رولز رويس عملاقة السيارات أنها ستنشئ 16 محطة طاقة نووية صغيرة في المملكة المتحدة، لإنتاج طاقة كهربائية نظيفة صالحة للتصدير ودعم خطط مكافحة التغير المناخي، ولتوفير 6,000 وظيفة في خمسة أعوام فقط.

وذكرت هيئة بي بي سي أن رئاسة الوزراء البريطانية ستعيّن للمشروع 262 مليون دولار على الأقل، وأنه ستشرف عليه مجموعة «المفاعل القياسي الصغير» التابعة للشركة في المملكة؛ وهي مجموعة حصلت في 2019 على نحو 23 مليون دولار لتطوير تصميم تلك المفاعلات، وتشمل المختبر النووي الوطني وشركة لينج أورورك للبناء.

والطاقة النووية لازمة في مزاعم المملكة لهدف محايدة الكربون قبل 2050، والغرض من تلك المفاعلات الجديدة سدّ فجوة ستنشأ عن توقف مفاعلات المملكة السبعة الحالية: ستة منها قبل 2030، وآخرها في 2035.

والأفضل في رأي الشركة وائتلافها: إنشاء محطات صغيرة من «وحدات قياسية» يصنعها مصنع مركزي مثلًا، ثم يشحنها إلى أماكن التركيب، بدل إنشاء محطات ضخمة؛ لأن هذا يقلل جدًّا الأخطاء وتكلفة الإنشاء ووقته، ويزيد عدد المحطات وفرص تعلُّم المهندسين.

والمتوقع أن كل محطة صغيرة ستكلف نحو 2.62 مليار دولار، وتولد 440 ميجاواطًا من الكهرباء –كاف لتشغيل مدينة كاملة متوسطة الحجم–، وأن تَجهز أولاها تمامًا في غضون 10 أعوام، يتبعها إنشاء محطتين كل عام.

صحيح أن طلب الكهرباء سيزيد مع التحول التدريجي إلى الطاقة النظيفة، وأن خطط المحطات النووية لن تحل كل شيء، لكن لا شك أنها خطوة في الطريق الصحيح.

– المصدر: رولز رويس تخطط لإنشاء 16 محطة نووية صغيرة في المملكة المتحدة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.