العلوم المتقدمة

دراسة جديدة: حرارة الكون تزداد باطراد

احترار كوني

ازدادت حرارة الكون ببطئ على مدار العشرة مليار عام الماضية، إذ اكتشف علماء من جامعة طوكيو وجامعة ولاية أوهايو أن متوسط حرارة غازات الكون ازداد عشرة أضعاف خلال هذه الفترة. وتبين لهم أن ولادة المجرات تتسبب في تسخين ما حولها.

حرارة السحب

نشر الفريق بحثهم في مجلة ذا آستروفزكال جورنال خلال الشهر الماضي، وأشاروا فيه إلى أن جر جميع الأشياء باتجاه النجوم الجديدة والمجرات يخلف أثرًا على الجسيمات حولها.

وصرح كوان تشيانغ عالم الفيزياء الفلكية في جامعة أوهايو والمؤلف الرئيس للدراسة «كلما هرم الكون، سحبت الجاذبية المادة المظلمة والغازات باتجاه المجرات وعناقيد المجرات. وقوة الجر كبيرة جدًا لدرجة أن الغازات تزداد حرارة.»

مشاهدة الماضي

سعيًا إلى قياس التغير في درجات الحرارة بمرور الزمن، قاس العلماء حرارة الغازات وفق بعدها عن الأرض، لأن الضوء القادم من النجوم البعيدة والمجرات يستغرق زمنًا للوصول إلينا، فالنظر إلى الأجسام البعيدة يعني العودة بالزمن إلى الوراء.

وكلما رصد العلماء غازات أبعد، لاحظوا انخفاضًا أكبر في حرارتها، ما يشير إلى أن جميع الأجسام ازدادت حرارة بمرور الزمن.

– المصدر: دراسة جديدة: حرارة الكون تزداد باطراد على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.