الأخبار

سلسلة محلات بقالة يابانية تختبر روبوتًا يُتحكم فيه عن بُعد لملء أرففها

حقوق الصورة:Telexistence Inc.

تعاونت سلسلة محلات البقالة اليابانية المعروفة باسم فاميلي مارت مع شركة تيليكزيستانس الواقعة في طوكيو من أجل تجربة فكرة استخدام روبوت يُتحكَّم به عن بعد لملء الأرفف بالمنتجات، ويُدعى الروبوت موديل تي. تصف شركة تيليكزيستانس الروبوت -على موقعها- بأنه وسيلة لمعالجة نقص العمالة في اليابان، وأيضا لتحسين عملية التباعد الاجتماعي في ظل جائحة كورونا.

يبلغ طول موديل تي نحو مترين، ويتمتع بمدى واسع من الحركة يسمح له بالاستدارة والتقاط الأشياء بيده والارتفاع ووضع المنتجات على الرف. وقد شُرِع بالفعل في تطبيق الفكرة بشكلٍ تجريبي في أحد محلات فاميلي مارت، حيث يقوم شخص باستخدام بعض المعدات بالتحكم في حركة الروبوت من مكان بعيد، كمنزله مثلًا، هذا الشخص هو الذي يتحكم بالروبوت من خلال يديه ورجليه، وعليه أن يمثل كل حركة ينبغي للروبوت فعلها حيث لا يحتوي هذا الأخير على أي ذكاء ذاتي.

يوضح ممثلو شركة تيليكزيستانس أن الغرض من الروبوت هو إتاحة الفرصة لشخص واحد أن يعمل في عدة محلات عن بعد، وهذا لن يؤدي فقط إلى تقليل تكاليف العمالة بالنسبة للمحلات، وإنما سيوفّر أيضًا حمايةً أكثر بالنسبة للزبائن، إذ سيحل الروبوت محل شخص قد يكون حاملًا لعدوى كورونا. وقد أطلقت الشركة مقطع فيديو على يوتيوب يوضح الروبوت والشخص المتحكم فيه يعملان معًا لنقل بعض الزجاجات من العربة إلى الرف المخصص لها. صحيح أن الحركة بطيئةٌ مقارنةً بها إذا أدّاها البشر، ولكن يفترض الباحثون أن الإنسان الذي يقود مثل هذا الروبوت سيصبح أكثر كفاءةً مع الوقت، ما يؤدي إلى تسريع العمل.

في المشروع التجريبي المطبق في أحد المحلات، يُستخدم الروبوت فقط في نقل الزجاجات البلاستيكية، لكن لدى شركة تيليكزيستانس خطط لتوسيع قدرات الروبوت بمجرد أن يثبت كفاءته في نطاق دوره المحدود. فهم يخططون تاليًا لجعله يخزن كرات الأرز والساندويتشات ومنتجات أخرى. تتضمن الخطة الحالية استخدام روبوت موديل تي في 20 محل من سلسلة فاميلي مارت خلال العامين القادمين.

ومن الجدير بالملاحظة أن هذا النظام سييسر العمل بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عوامل تحدّ من قدرتهم على العمل الجسدي مثل الإصابات وغيره، كما سيسمح للناس بملء أرفف المحلات وإتمام عملية التخزين بدون إرهاق وتعب، وأيضًا برفع الأشياء الثقيلة، ما سيفيد العاملات.

حقوق الصورة:Telexistence Inc.

حقوق الصورة:Telexistence Inc.
حقوق الصورة:Telexistence Inc.

حقوق الصورة:Telexistence Inc.
حقوق الصورة:Telexistence Inc.

حقوق الصورة:Telexistence Inc.

ناسا بالعربي

هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.