اختراقات علمية

نتائج مفاجئة: المؤكسدات قد تبطئ شيخوخة الخلايا

عندما تتعرض خلايا الكائنات الحية للمؤكسدات بتركيزات عالية تتعرض إلى أضرار عديدة منها الشيخوخة. لكن جامعة تشالمرز السويدية للتقنية أجرت دراسةً جديدة أظهرت أن التعرض لكميات قليلة من بعض المؤكسدات، مثل بيروكسيد الهيدروجين، يحفز إنزيم يبطئ الشيخوخة في خلايا الخميرة. وتمثل هذه النتائج مفاجأةً كبيرة.

درس علماء جامعة تشالمرز للتقنية إنزيمًا يسمى «تي إس إيه-1»، الذي يمثل جزءًا من مجموعة مضادات الأكسدة التي تسمى البيروكسيريدوكسينات. وقال مايكل مولين، قائد الفريق البحثي في قسم الأحياء والهندسة البيولوجية في جامعة تشالمرز للتقنية، أن الدراسات السابقة أوضحت أن هذه الإنزيمات تمثل جزءًا من النظام الدفاعي لخلايا الخميرة في مواجهة المؤكسدات الضارة.

وأضاف أن البيروكسيريدوكسينات تساعد في إطالة عمر الخلايا عندما تقل السعرات الحرارية التي تحصل عليها. وما زالت آلية ذلك غير معروفة.

وقالت سيسيليا بيكازو، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة تشالمرز للتقنية، أن الفريق اكتشف وظيفةً جديدة لإنزيم «تي إس إيه-1».

وأضافت أن العلماء ظنوا سابقًا أن هذه الإنزيم يثبط عمل المؤكسدات فحسب، لكن الدراسة الجديدة أظهرت أنه يحتاج كمية معينة من بيروكسيد الهيدروجين كي يؤدي عمله في إبطاء شيخوخة خلايا الخميرة.

وذكر الباحثون أن الدراسة أسفرت عن مفاجئةٍ أخرى وهي أن إنزيم «تي إس إيه-1» لا يؤثر على مستوى بيروكسيد الهيدروجين في الخلايا المسنة، بل يستخدم كميات قليلةٍ منه لتقليل نشاط مسار الإشارات المركزي عندما تقل السعرات الحرارية التي تحصل عليها، ما يؤدي تباطؤ انقسام الخلايا ويعزز دفاعاتها التي تواجه الإجهاد ما يساعد في النهاية في إبطاء عملية الشيخوخة.

وقال مايكل مولين أن مسارات الإشارات التي تتأثر بكمية السعرات الحرارية تلعب دورًا رئيسًا في الشيخوخة من خلال التحكم في عمليات خلوية عديدة. وأضاف أن الدراسة الجديدة قد تساعد في فهم أسباب ارتباط أمراض عديدة، مثل السرطانات والألزهايمر والسكري، بالشيخوخة.

– المصدر: نتائج مفاجئة: المؤكسدات قد تبطئ شيخوخة الخلايا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.