التحول الرقمي

تقرير: كوفيد-19 يجبر شركات الأدوية على تغيير أولوياتها والاستثمار في التقنيات الناشئة

يبدو أن جائحة كوفيد-19 أجبرت شركات الأدوية على إعادة النظر في عملياتها وأسلوب عملها، من خلال تعزيز الاعتماد على أتمتة الصناعة الدوائية لتحدي العوائق الحالية والمستقبلية.

وذكرت شركة جلوبال داتا المتخصصة بتحليل البيانات، في تقرير أصدرته منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2020؛ بعنوان «الرقمنة والتقنيات الناشئة في قطاع الرعاية الصحية لعام 2020» إن مواقع التواصل الاجتماعي والحوسبة السحابية تصدرت التقنيات التي يستثمر فيها قطاع صناعة الأدوية في العام 2020، مع تأكيد 56 إلى 60% من الصناعيين على صحة هذه التقديرات.

وقال أورتي جاكيمافيكوت، مدير أبحاث التسويق في جلوبال داتا، في بيان تلقى مرصد المستقبل نسخة منه «عند مقارنة بيانات العام 2020، مع بيانات العام الماضي، نلاحظ ازدياد نسبة الشركات المستثمرة في مواقع التواصل الاجتماعي والحوسبة السحابية، بأكثر من 20%، مع انخفاض ملحوظ في الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة إذ كان ذلك الاستثمار السائد في العام الماضي بنسبة 10%، ما يوحي بتأجيل تلك الاستثمارات للتركيز على الحاجات الأكثر إلحاحًا.»

واكتسب التحول الرقمي أهمية كبيرة بسبب جائحة كوفيد-19، إذ أعادت شركات الأدوية التفكير النقدي في طرق جديدة لزيادة قيمة أعمالها التجارية، ودعم الاعتماد على التقنيات الحديثة؛ مثل الحوسبة السحابية والأمن السيبراني والمنصات الرقمية وعمليات العمل عن بعد والتجارب العملية لتفعيل اللامركزية، وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى أداة قوية لضمان وصول أفضل إلى العملاء.

وقوضت عمليات الإغلاق والقيود المفروضة على التنقل وإجراءات التباعد الجسدي أساليب البيع والتسويق التقليدية، وأجبرت الشركات على زيادة الاعتماد على الأساليب الرقمية، ومع استمرار أزمة كوفيد-19 يزداد تركيز المبادرات التسويقية على حملات وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء رسائل ترويجية مصممة بشكل يناسب المرضى والأطباء.

وأضاف جاكيمافيكوت «ترى الشركات في الرقمنة سبيلًا لضمان استمرارية العمل، لكن إضافة تقنيات جديدة لن يحل المشكلات، إذ على الشركات فهم نقاط ضعفها لتحقيق أعلى استفادة من الرقمنة وبناء استراتيجيات مرنة من أجل الاستفادة القصوى من التقنيات الناشئة، ويجب أن تدرك الشركات أهدافها الاستثمارية بشكل واضح قبل الشروع في العمل.»

– المصدر: تقرير: كوفيد-19 يجبر شركات الأدوية على تغيير أولوياتها والاستثمار في التقنيات الناشئة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.