براءات اختراع

15 براءة اختراع حديثة

تُمنح آلاف براءات الاختراع للأفراد وللشركات في كل عام، وفي العام 2019 وحده احتلت شركة آي بي إم، الشركة المتخصصة في صناعة الحواسيب والبرمجيات وتطويرهما، المرتبة الأولى في عدد براءات الاختراع بإجمالي 9262 براءة اختراع.

ونقدم في هذه المقالة بعضًا من براءات الاختراع الحديثة الأكثر تشويقًا وإثارة للاهتمام، مع الأخذ في الحسبان أن الحصول على براءة اختراع لا يعني بالضرورة أن الفكرة ستطبق على أرض الواقع.

القصص المصورة على وسائل التواصل الاجتماعي من جوجل

حصلت جوجل على براءة اختراع في العام 2013 لتطبيق يتيح للمستخدمين إنشاء شريط هزلي لأنشطتهم اليومية، ويقدم التطبيق موضوعات مختلفة ويتيح إضافة اللوحات والنصوص.

واقي الشاشة ذاتي الفتح من آبل

حصلت آبل على براءة اختراع لتقنية حماية الشاشة في العام 2014، وهي مستشعر يطلق غطاء لحماية الشاشة عند استشعار سقوط الهاتف أو الجهاز اللوحي. ويشمل التصميم المقترح أيضًا على ماص للصدمات وواقيات حماية سهلة الطي والفتح.

مقاعد السيارات ذاتية القيادة من فورد

نالت فورد، الشركة الأمريكية لصناعة السيارات، براءة اختراع في العام 2016 لمقاعد أمامية ذكية تتحرك بسهولة إلى الخلف ما يتيح للركاب الاستمتاع بالرحلة.

جهاز توقع الطقس والتحذير من الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى من ناسا

تأمل براءة الاختراع لعام 2016 التي تملكها وكالة ناسا في التنبؤ بشكل أفضل بأنشطة القشرة الأرضية والظروف الجوية الكارثية.

ويقيس الجهاز التقلبات الصغيرة في المجال المغناطيسي المحيط، ويسمح بالتقاط النشاط الكهرومغناطيسي السابق للزلزال والعواصف.

نظارات نايكي للغولف

حصل نيكولاس ليش من شركة نايكي، الشركة الأمريكية لصناعة الملابس والأحذية والأدوات الرياضية، على براءة اختراع في العام 2016، ويتضمن الاختراع نظام تتبع الكرة ومعالج يمكنه حساب نتائج المباراة، ويمكن رؤية جميع المعلومات من خلال شاشة عرض فردية.

طائرة أمازون السوبر دون طيار

استخدمت أمازون تقنية الطائرات دون طيار في عمليات التسليم، لكنها حصلت مؤخرًا على براءة اختراع لطائرة قادرة على حمل حمولات أكبر.

نحل وول مارت الآلي

نالت شركة وول مارت، شركة البيع بالتجزئة، مؤخرًا براءة اختراع لطائرات التلقيح دون طيار.

ويشتمل التصميم على كاميرات تتيح للنحل الآلي تحديد المحاصيل، ثم تلقيح المحصول كما يفعل النحل الحقيقي.

طائرة إيرباص المصنعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

حصلت شركة إيرباص مؤخرًا على براءة اختراع في العام 2015 تتيح لها استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة الطائرات، أي في إنشاء الأجنحة وجسم الطائرة، ما يقلل من تكلفة إنتاج وشحن مكونات الطائرات.

قنبلة إطفاء بوينج

حصلت شركة بوينج، الشركة الأمريكية لصناعة الطائرات، على براءة اختراع في العام 2017 لقذيفة مدفعية لمكافحة انتشار حرائق الغابات بفعالية أكبر مقارنة بالطائرات التقليدية، وتطلق القذيفة من مسدس لتنثر موادًا كابحة للنيران عند الاصطدام.

ملابس آي بي إم المستقبلية المريحة

في نهاية العام 2017، حصلت آي بي إم، شركة التقنيات العملاقة، على براءة اختراع لنوع من الملابس الذكية توفر الراحة المثلى، ويتميز النسيج بمجموعة من الحساسات تغذي جهاز الحوسبة المدمج، الذي يحلل جميع البيانات، مثل معدل ضربات القلب، لمن يرتديها والظروف الجوية الخارجية، بالإضافة إلى قدرة الثوب أن يصبح دافئًا في الطقس البارد وباردًا في الطقس الحار.

وقود الطائرات النفاثة البحرية الأمريكية

تسعى براءة الاختراع الممنوحة للبحرية الأمريكية في العام 2016 إلى إنتاج وقود نفاث مستدام من مياه البحر.

ويمكن لحاملات الطائرات استخدام مياه البحر لإعادة التزود بالوقود، بدلاً من الحاجة إلى حمل الوقود معهم إلى البحر.

كتاب ديزني الإلكتروني التفاعلي

في العام 2016، حصلت ديزني على براءة اختراع لكتاب إلكتروني تفاعلي تضمن تقنيات لاسلكية وطباعة تقليدية، ويتيح الكتاب الذكي للقارئ التفاعل مع الوسائط من خلال اللمس، إذ ستحتوي كل صفحة على عنصر تفاعلي، ما يجعل القارئ ينغمس في القصة من خلال الكتاب نفسه والوسائط المقابلة التي يتم تشغيلها على جهازه المحمول.

ليجو ذكية

على الرغم من شهرة شركة إي تي آند تي في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية، فقد برزت كمنافس في عالم الألعاب الرقمية، وذلك بفضل براءة اختراعها للعام 2016 لبنات البناء الذكية ثلاثية الأبعاد، تعمل على سطح محوسب وتستطيع إنشاء مخططات هيكلية.

شعاب مايكروسوفت

قد تخطط مايكروسوفت لأخذ بعض مراكز البيانات الخاصة بها تحت الماء، مع براءة اختراعها للعام 2016 للشعاب المرجانية الاصطناعية، إذ سيتم غمر الجهاز وتثبيته في قاع البحر لإصدار الدفء والمواد الغذائية لجذب الأحياء البحرية.

روبوت سامسونج الجراحي

حصلت سامسونج في العام 2015 على براءة اختراع لجرَّاح إلكتروني مزود بكاميرا للمنظار يتم تشغيلها عن بعد من جهاز رئيس، وقد تكون هذه نقلة نوعية في العمليات الجراحية الآمنة عن بعد.

– المصدر: 15 براءة اختراع حديثة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.