الأوريجامي

باحثون يبتكرون إصبعًا آليًا مستوحى من الأوريجامي

طور باحثون من جامعة هونج كونج للعلوم والتقنيات إصبعًا روبوتيًا باستخدام تصميم مستوحى من الأوريجامي (الفن الياباني الشهير لطي الورق) بما يمكنه من تغيير شكله بين ثلاثة نماذج فريدة ليتمكن من التقاط الأشياء ورفعها.

وقدم الباحثون دراسة عن آلية عمل الإصبع في مؤتمر آي إي إي إي الدولي للعام 2020 عن علوم الأتمتة.

وكي تتمكن الروبوتات من التقاط الأشياء وتحريكها يجب أن تكيّف قبضتها لتناسب خصائص الأشياء التي تحملها والبيئة المحيطة، وفقًا لتقرير تك إكسبلور.

وقال ياشن زانج وزيتشونج كان، وهما من الباحثين المشاركين في الدراسة «استلهمنا دراستنا من ملاحظتين شائعتين في الأبحاث الحالية والتطبيقات الصناعية، تتعلق الأولى بالمقابض الموازية المطورة في الدراسات البحثية السابقة، وتتطلب أدوات القبضة هذه نقاط التقاط مختارة جيدًا، وإلا لما تحقق التوازن الثابت، وتتعلق الملاحظة الثانية بالالتقاط المستقر، إذ يتعين على المهندسين تصميم أداة محددة مثبتة على قابض متوازي، وأثبتت أطراف الأصابع المثبتة على مقابض متوازية فعاليتها وثباتها بعد اختبارها على أجسام مختلفة، ما ألهمنا تصميم طرف إصبع متغير بتكوينات مختلفة.»

باحثون يبتكرون إصبعًا آليًا مستوحى من الأوريجامي

مكونات الإصبع الآلي

يتألف طرف الإصبع الآلي من مكونين رئيسين: هيكل ناعم يعمل مثل السطح المتحرك لأطراف الأصابع، ومحرك للنقل والتشغيل.

وركَّب الباحثون كرة في منتصف الإصبع للسماح بالدوران الحر بثلاثة أبعاد، بالإضافة إلى محركات مؤازرة، وهي فئة من المحركات الدوارة، للتحكم بشكل مستقل بأربع جوانب رقاقات مثبتة على هيكل الأوريجامي.

وأوضح زانج وكان أنه «من خلال الوضعيات المختلفة على كل جانب من جوانب الرقاقة يمكن تحقيق تكوينات متعددة لأوضاع التقاط فريدة، مثل الوضع المحدب والوضع المقعر ووضع المستوي المائل.»

وتحتاج الإصبع الروبوتية إلى مزيد من البحث لتصغير تصميمها وتحسينه كي يتمكن الباحثون من دمجه للاستخدام العملي في الواقع الحياتي.

– المصدر: باحثون يبتكرون إصبعًا آليًا مستوحى من الأوريجامي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.