الخلايا العصبية

اكتشاف تشابه كبير ومثير للدهشة بين تركيبة الدماغ والكون

توصل عالم فيزياء وجراح أعصاب إيطاليين إلى نتيجة مذهلة، فهيكل الكون المرئي مشابه للشبكات العصبية داخل الدماغ البشري.

وعرض عالم الفيزياء الفلكية في جامعة بولونيا فرانكو فازا مع جراح الأعصاب في جامعة فيرونا ألبرتو فيليتي أوجه التشابه بين الشبكة الكونية للمجرات والشبكة المعقدة من الخلايا العصبية في الدماغ البشري في ورقة بحثية جديدة نُشرت في دورية فرونتيرز إين فيزيكس.

ويُظهر الدماغ البشري والشبكة الكونية مستويات متشابهة من التعقيد والتنظيم الذاتي على الرغم من اختلافهما بنحو 27 مرتبة من حيث الحجم.

يوجد في دماغنا 69 مليار خلية عصبية تقريبًا، ويتألف الكون المرئي يتكون من 100 مليار مجرة ​​على الأقل. وتُشكل كل من المجرات والخلايا العصبية 30 في المائة فقط من إجمالي كتل الكون والدماغ على التوالي، وتنتظم كل من المجرات والخلايا العصبية كالخرز على أوتار طويلة أو خيوط.

وتشكل الطاقة المُظلمة السبعين في المائة المتبقية من المجرات، بينما يحتل الماء تلك النسبة الكبيرة في تركيب الدماغ.

وقال فازا في بيان حول العمل «حسبنا الكثافة الطيفية لكلا النظامين، وهي تقنية تستخدم في علم الكونيات لدراسة التوزيع المكاني للمجرات. ليظهر تحليلنا أن توزيع التذبذب داخل الشبكة العصبية في المخيخ على مقياس من 1 ميكرومتر إلى 0.1 ميليمتر بشكلٍ مشابه لتوزيع المادة في الشبكة الكونية، ولكن على نطاق يمتد من 5 ملايين إلى 500 مليون سنة ضوئية.»

كان التجميع وعدد الاتصالات المنبثقة من كل عقدة متشابهة بشكل غريب.

وقال فيليتي في البيان «مرة أخرى أظهرت المعايير الهيكلية توافقًا غير متوقع، ويبدو أن التواصل بين عناصر الشبكتين يتطور تبعًا لمبادئ فيزيائية متماثلة، مع الاختلاف المذهل والواضح بين القوى الفيزيائية التي تنظم المجرات والخلايا العصبية.»

يأمل الفريق أن تؤدي دراستهم الأولية إلى تقنيات تحليل جديدة في كل من علم الكونيات وجراحة الأعصاب، ما يمكن العلم من فهم كيفية تطور هذه الهياكل.

– المصدر: اكتشاف تشابه كبير ومثير للدهشة بين تركيبة الدماغ والكون على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.