الصين

الصين تطلق رحلة إلى القمر لجمع عينات من صخوره لأول مرة منذ عدة عقود

أطلقت الصين مركبة فضائية غير مأهولة يوم الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 لجمع عينات من صخور الجانب المظلم للقمر وإعادتها إلى الأرض، ما يعزز فهم العلماء لطبيعة كواكب المجموعة الشمسية.

ونجحت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي (السابق) منذ عدة عقود في جمع عينات من القمر وإعادتها إلى الأرض منذ عدة عقود، ولم تنجح أي دولة في تكرار هذه المحاولة بعد ذلك.

وأطلقت الصين مركبة تشانج-5 الفضائية من مركز وينتشانج الفضائي في مقاطعة هاينان يوم الثلاثاء على متن الصاروخ لونج مارش-5.

ويتوقع أن تهبط المركبة في منطقة تسمى محيط العواصف على سطح القمر وتبقى عليه لمدة يومٍ قمري، ويعادل ذلك أسبوعين على الأرض.

وتحمل المركبة أربع مركبات صغيرة، الأولى للهبوط على سطح القمر والثانية للإقلاع منه والثالثة كبسولة مدارية والرابعة كبسولة العودة إلى الأرض.

وعندما تهبط المركبة على سطح القمر ستبدأ في الحفر فيه حتى عمق 2.1 مترًا وتجمع العينات وتنقلها إلى مركبة الإقلاع التي ترتبط بالكبسولة المدارية ومنها إلى كبسولة العودة إلى الأرض، وفقًا لناسا. وتهدف الرحلة إلى جمع عينات من الصخور تزن نحو كيلوجرامين.

ويتوقع أن تعود المركبة إلى الأرض خلال الأيام الأولى من شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، وستهبط في منطقة منغوليا الداخلية.

وقال جاك سينجال، أستاذ الفيزياء في جامعة ريتشموند، أن نجاح المهمة سيساعد العلماء في معرفة عمر الصخور والأنشطة البركانية في المنطقة التي ستجمع منه العينات واستخدام هذه البيانات في معرفة عمر الصخور في باقي أجزاء القمر وغيره من كواكب المجموعة الشمسية مثل عطارد والمريخ.

وأطلقت الصين خلال شهر يوليو/تموز 2020 رحلة تيانوين-1، التي تمثل أول محاولة صينية للهبوط على المريخ. وشهدت هذا الشهر أيضًا إطلاق الولايات المتحدة لمركبة بيرسيفيرانس وإطلاق دولة الإمارات العربية المتحدة لمسبار الأمل.

وأطلقت الصين أيضًا خلال العام الماضي مركبة تشانج-4 التي هبطت في فوهة فون كارمن في القطب الجنوبي للجانب المظلم للقمر، ووصفت الإدارة الوطنية الصينية للفضاء نجاح هذا الهبوط بأنه فصلٌ جديد في استكشاف البشر للقمر والفضاء. ووصفه جيم بريدنشتاين، مدير وكالة ناسا، بأنه إنجازٌ مذهل.

وتتزامن هذه المحاولات مع برنامج أرتميس الذي أطلقته ناسا لإعادة رواد الفضاء إلى القمر لأول مرة منذ العام 1972.

– المصدر: الصين تطلق رحلة إلى القمر لجمع عينات من صخوره لأول مرة منذ عدة عقود على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.