الطاقة النووية

المملكة المتحدة تقر خطة تحظر بيع أي مركبة جديدة تعمل بالوقود الأحفوري بدءًا من العام 2030

أعلن بوريس جونسون، رئيس الوزراء الإنجليزي، عن حظر بيع أي سيارة أو شاحنة جديدة تعمل بالوقود الأحفوري في المملكة المتحدة بدءًا من العام 2030. لكنه أضاف أن هذا الحظر لن يشمل المركبات الهجينة.

وتمثل هذه الخطوة جزءً من خطة جونسون التي سماها الثورة الصناعية الخضراء، التي تهدف إلى الحد من التغير المناخي وخلق وظائف في قطاعات عديدة مثل الطاقة النووية. وتعتمد الخطة على عشرة محاور هي:

  1. مزارع الرياح البحرية: زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية من مزارع الرياح البحرية كي تبلغ نحو 40 جيجاواط بحلول العام 2030 ما سيكفي لإضاءة جميع منازل المملكة بالإضافة إلى خلق نحو 60 ألف فرصة عمل
  2. الهيدروجين: إنتاج نحو 5 جيجاواط من الطاقة باستخدام الهيدروجين بحلول العام 2030 لاستغلالها في الصناعة والنقل.
  3. الطاقة النووية: التخطيط لبناء مفاعلات نووية ضخمة بالإضافة إلى تطوير المفاعلات الصغيرة.
  4. المركبات الكهربائية: حظر بيع أي مركبة جديدة تعمل بالوقود الأحفوري بدءًا من العام 2030 لتسريع التحول نحو استخدام المركبات الكهربائية.
  5. وسائل النقل العامة والدراجات والمشي: تشجيع استخدام الدراجات والمشي بالإضافة إلى الاعتماد على وسائل النقل العامة الصديقة للبيئة.
  6. الطائرات والسفن الصديقة للبيئة: دعم الأبحاث التي تهدف إلى تطوير طائرات وسفن صديقة للبيئة لا تنتج انبعاثات كربونية.
  7. المنازل والمنشآت العامة: العمل على جعل المنازل والمدارس والمستشفيات صديقة للبيئة وأكثر كفاءة في استغلال الطاقة.
  8. التقاط الكربون: تطوير تقنيات التقاط الكربون وتخزين الانبعاثات الضارة. وتخطط المملكة المتحدة لإزالة نحو 10 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بحلول العام 2030.
  9. الطبيعة: حماية البيئة وزراعة نحو 300 كيلومترًا مربعًا بالأشجار سنويًا.
  10. الابتكار: تطوير تقنيات مبتكرة وتحويل لندن إلى مركز عالمي للتمويل الأخضر.

وأصبحت المملكة المتحدة ثاني دولة أوروبية تعلن حظر بيع المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري بعد النرويج التي أعلنت سابقًا عن حظر بيع هذه المركبات بدايةً من العام 2025. وقال جونسون أن خطته تهدف إلى خلق مئات الآلاف من الوظائف الصديقة للبيئة بالإضافة إلى الحد من التغير المناخي.

وأضاف أن الثورة الصناعية الخضراء ستعتمد على طاقة عنفات مزارع الرياح البحرية في اسكتلندا وشمال شرق المملكة والمركبات الكهربائية التي تنتج في ميدلاندس والتقنيات المتقدمة التي تطور في ويلز.

– المصدر: المملكة المتحدة تقر خطة تحظر بيع أي مركبة جديدة تعمل بالوقود الأحفوري بدءًا من العام 2030 على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.