إيلون ماسك

سبيس إكس تختبر محركات «ستارشيب» قبل تحليقها لارتفاع شاهق

أحدث اختبار

أشعلت شركة سبيس إكس محركات رابتور الثلاثة الملحقة بأحدث نموذج أولي لها والذي سمته إس إن 8، وذلك للمرة الرابعة يوم الثلاثاء الماضي.

ويعني نجاح هذا الاختبار أن النموذج الأولي يستطيع الانطلاق في أولى رحلاته ليحقق ارتفاع يصل إلى تسعة أميال بحلول الأسبوع المقبل، وفقًا لتغريدة الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، إيلون ماسك، يوم الثلاثاء الماضي.

وقال ماسك «نسعى لاختبار 3 محركات رفع، ورفوف جسم المركبة، وعملية الانتقال من الخزانات الرئيسة إلى أرجل الهبوط.» في وصفه لمناورات إس إن 8 التي ستتخطاها قبل أول رحلة تجريبية لها على الإطلاق.

قفزة عالية

ووفقًا للخطة، سيقلع النموذج الأولي عموديًا ليطير لأميال عالية قبل أن يعود ليهبط نحو منصة الإطلاق اعتمادًا على جسمه لإبطاء ذاته.

وبمجرد أن يقترب من منصة الهبوط سيرفع النموذج الأولي نفسه رأسيًا مرة أخرى باستخدام معززات جانبية لإبطاء هبوطه أكثر كما يوضح في فيديو رسوم متحركة صنعه أحد الهواة وصفه ماسك بأنه «قريب جدًا من الرحلة المخطط لها.»

الانطلاق نحو المدار

وصُممت المركبة الفضائية في شكلها النهائي لتستخدم ثلاثة محركات متغيرة على مستوى سطح البحر من نوع رابتور كمرحلة ثانية للوصول إلى السرعة المدارية، بالإضافة إلى ثلاثة محركات مواكبة للسحب وهي أكبر بكثير لتعمل على زيادة سرعتها عبر الفضاء. واستكمل تجهيز إس إن 8 إلى الآن بأول ثلاثة فقط.

وتعمل سبيس إكس أيضًا على المرحلة أولى من معززات الصواريخ التي ستطلق مبكراً قبل تلك الأنظمة، تسمى سوبر هيفي. وسيتضمن هذا النظام العملاق وحده ما يقرب من 30 محركًا من طراز رابتور.

– المصدر: سبيس إكس تختبر محركات «ستارشيب» قبل تحليقها لارتفاع شاهق على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.