إيلون ماسك

إيلون ماسك: علينا بناء مدينة من القباب الزجاجية على المريخ

أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، سابقًا عن خطة طموحة لإقامة مدينة مستدامة على سطح المريخ بالاعتماد على صواريخ ستارشيب التي تنتجها الشركة بدءًا من العام 2024.

وأخبر ماسك حشدًا من المطلعين على الصناعة والصحافيين في مؤتمر ساتلايت 2020 في واشنطن أن هدفه الأساسي نقل بشر إلى المريخ قبل وفاته.

وقال ماسك في تغريدة جديدة على تويتر إن هذه المدينة ستشمل «قبابًا زجاجية في البداية.» ويرى ماسك أن المريخ سيصبح لاحقًا مناسبًا لدعم الحياة كالأرض. وعلى الرغم من أن العملية برمتها ستسغرق وقتًا طويلًا، «سيكون بإمكاننا إنشاء قاعدة بشرية خلال فترة حياتنا،» وفقًا لموقع إنفرس.

وتستمر سبيس إكس بتطوير مركبة ستارشيب القابلة لإعادة الاستخدام بالكامل، والتي تستطيع نقل أكثر من 150 طنًا أو 100 شخص إلى الفضاء. ونفذت سبيس إكس خطوات كبيرة في طريق تطوير مركبة ستارشيب، إذ نجحت الشركة خلال الصيف الماضي بإطلاق نماذج أولية للمركبة إلى ارتفاع 150 مترًا، ومن المقرر إجراء رحلة تجريبية على ارتفاع يصل إلى 20 كيلومترًا قريبًا.

وأكدت شركة سبيس إكس أن محطة الوقود ستشكل جزءًا من القاعدة الأولية، وسيسكن رواد الفضاء ضمن السفن في البداية. وتعمل محركات رابتور التي تنتجها سبيس إكس بالأكسجين السائل والميثان، ما يعني إمكانية استخراج الوقود من المريخ والعودة إلى الأرض أو الذهاب إلى مكان آخر. وقال ماسك في أكتوبر/تشرين الأول 2020 إن أولى بعثات المركبة الفضائية المأهولة إلى المريخ قد تنطلق في العام 2026. ويسعى ماسك أيضًا إلى إطلاق مركبة ستارشيب تحمل معدات وتجهيزات في العام 2024.

وإن سارت الأمور وفقًا للمخطط، يريد ماسك إنشاء مدينة تضم مليون شخص على المريخ بحلول العام 2050 على أقرب تقدير، باستخدام أسطول من مركبات ستارشيب. وقال بول ووستر، وهو مهندس يعمل لدى سبيس إكس، في العام 2018 إن التركيز الأولي سيكون على إنشاء أنظمة تدعم الحياة وتمكين الطاقة السطحية وتطوير المساكن وبناء البيوت البلاستيكية.

وعلى الرغم من أن ماسك لا يتوقع أن نتمكن من استصلاح المريخ خلال حياته، لكنه يرى أن خطط سبيس إكس ستجعل البشرية حضارة متعددة الكواكب.

– المصدر: إيلون ماسك: علينا بناء مدينة من القباب الزجاجية على المريخ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.