الدواء

سيارات ذكية ذاتية القيادة توصل الدواء إلى جميع أنحاء لندن

بدأ أسطول من السيارات ذاتية القيادة بلونها الأخضر المميز والمصمّمة خصيصًا لإيصال الدواء إلى محتاجيه، أولى تجاربها على الطرقات العامة في ضاحية هونسلو الإنجليزية قرب العاصمة لندن.

وإن سارت الأمور على ما يرام، فإن كار-جو التي طورتها الشركة البريطانية الناشئة أكاديمي أوف روبوتس، ستكون أول سيارة ذاتية القيادة في المملكة المتحدة، مصممة خصيصًا لإيصال الطرود عبر الطرق العامة إلى وجهتها النهائية.

تعرف أكثر على كار-جو

عملت شركة أكاديمي أوف روبوتس خلال السنوات الأربع الماضية على تطوير سيارة كار-جو الذكية ذاتية القيادة.

وعلى الرغم من أن فكرة إيصال الطرود بسيارات ذاتية القيادة ليست جديدة، فإن سيارة كار-جو الكهربائية تسعى إلى حجز موقع لها في سوق توصيل الطرود إلى باب المنزل، بعد أن شهد إقبالًا متزايدًا بسبب جائحة كوفيد-19.

وتبلغ سرعة كار-جو القصوى 96 كيلومترًا في الساعة، وتحمل ما يصل إلى 48 طردًا، في حين يستغرق شحن بطاريتها نحو 3 ساعات. وتستخدم السيارة الذكاء الاصطناعي لتحديد الطرق الأسرع لإيصال الطرود، وترتيب أولوية تسليمها.

وتُجري شركة أكاديمي أوف روبوتس تجاربها الأولى على السيارة بقيادة ذاتية شبه مستقلة على الطرقات العامة لضاحية هونسلو التابعة للعاصمة لندن، وفق وكالة رويترز.

وعلى الرغم من أن السيارة الكهربائية في نهاية المطاف ستقود نفسها بنفسها، فقد تضمنت التجارب الأولى (كإجراء احترازي) أشخاصًا يجلسون داخلها للسيطرة عليها إن لزم الأمر.

توصيل مستدام

ولاختبار طريقتها في التوصيل، اختارت الشركة إيصال الأدوية من الصيدليات إلى دور الرعاية الصحية، إذ تقود السيارة الروبوتية نفسها من عنوان المرسل إلى المستلم، ويُظهر تطبيق الهاتف الذكي إشعارًا للمستلم حال وصول طرده.

وبمجرد وصول الطرد إلى العنوان المطلوب، يسلّم نظام النقل الآلي المثبت داخل كار-جو الطرد إلى المستلم بكل سهولة.

وقالت شركة أكاديمي أوف روبوتس أنها اختارت ضاحية هونسلو في لندن على وجه التحديد، لإجراء تجاربها الأولى، لأنها منطقة سكنية شبه حضرية، ومثل هذه المناطق تستحوذ عادةً على نسبة كبيرة من عمليات توصيل الطرود إلى باب المنزل.

وتخطط الشركة لإجراء المزيد من التجارب، ستكون ثانيها في بلدة بانستيد التابعة لمقاطعة سوري الإنجليزية.

وعلى الرغم من أن موعد إطلاق خدمة كار-جو وتشغيلها بشكل كامل على الطرقات العامة غير واضح حتى الآن، فإن الفكرة بشكل عام تمثل أحد الحلول المثيرة للاهتمام، وخطوةً مهمةً نحو مستقبل التوصيل المستدام.

– المصدر: سيارات ذكية ذاتية القيادة توصل الدواء إلى جميع أنحاء لندن على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.