الإمارات

السياحة الفضائية من دبي تتحول إلى حقيقة في 2023

أعلنت شركة إيوس إكس سبيس الإسبانية عن خطط لإطلاق عمليات تجارية من دولة الإمارات العربية المتحدة، بتسيير رحلات سياحية من إمارة دبي إلى الفضاء الخارجي، نهاية العام 2023.

ونقلت مجلة أريبيان بزنس عن كمال خرباتشي، المسؤول التنفيذي للشركة، أن «تكلفة تجهيز موقع الإطلاق تتراوح بين 80 إلى 100 مليون يورو، لتتحول دبي إلى مركز للشركة لإطلاق رحلات الفضاء، وسنعمل في العقد المقبل على إتاحة الرحلات الفضائية السياحية للجميع، ونهدف إلى نقل نحو 10 آلاف شخص إلى الفضاء قبل نهاية العام 2023، سيتمكنون من رؤية مناظر خلابة للأرض والفضاء، بارتفاع عن الغلاف الجوي بنسبة 99.9%.»

ودخلت شركة إيوس إكس سبيس على خط المنافسة لجعل دبي قاعدة عالمية لإطلاق رحلات الفضاء السياحية، إلى جانب شركات كبرى؛ شركة فيرجن كالكتك، وبلو أورجن، وسبيس إكس. وتمتاز خطة إيوس إكس سبيس باستخدام كبسولة مضغوطة طورتها لتكون بديلًا عن استخدام الصواريخ، إذ تتسع لخمسة مسافرين وشخص من أفراد الطاقم، مدفوعة بمنطاد هيليوم يرتفع حتى 40 كيلومترًا.

وفي مرحلة الصعود تستغرق الرحلة ساعتان، ليقضي المسافرون -بعدها- ساعة ونصف في الفضاء الخارجي، دون حاجة لارتداء بدلات الفضاء. وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة الرحلة، التي قد تتجاوز 150 ألف دولار، فإنها تبقى أقل بكثير مما أنفقه رجل الأعمال الأميركي دينيس تيتو، في رحلته الخاصة؛ كأول سائح للفضاء، بتكلفة وصلت إلى 20 مليون دولار في العام 2001.

وذكر خرباتشي إن التجهيز للرحلة يتضمن إخضاع السياح لتدريبات خاصة باستخدام أجهزة محاكاة، وستصبح متاحة لغير المسافرين أيضًا، ويجب الحضور قبل الرحلة بخمسة أيام على الأقل، ليحصل المسافرون على التدريب اللازم.»

– المصدر: السياحة الفضائية من دبي تتحول إلى حقيقة في 2023 على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.