الأخبار

إطلاق محركات نموذج ستارشيب SN9 لأول مرة

أجرت سبيس إكس أول اختبار إطلاقٍ ساكن لنموذج ستارشيب SN9 في 6 يناير 2021. حقوق الصورة: SPadre.com


 

أطلقت شركة سبيس إكس أحدث نموذج أولي لمركبة ستارشيب لأول مرة.

 

أُطلقِت محركات نموذجSN9  الثلاثة لثانية واحدة تقريباً في 6 يناير الساعة 5:07 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2200 بتوقيت جرينتش) خلال اختبار إطلاقٍ ساكن في منشآت سبيس إكس في جنوب تكساس، بالقرب من قرية بوكا تشيكا على ساحل خليج المكسيك.

 

يُعتبر الإطلاق الساكن، أي إطلاق محركات الصواريخ أثناء تثبيتها بالأرض، فحصاً روتينياً أولياً. سيُحلق نموذجSN9  قريباً، إذا سارت الأمور وفقاً للخطة: تقوم سبيس إكس بإعداد المركبة لرحلةٍ تجريبية يُتوقع أن تكون مماثلةً للرحلة المثيرة التي أطلقتها الشهر الماضي.

 

في 9 ديسمبر، انطلق نموذج SN8 – الذي زُود بثلاث محركات رابتور، كما هو الحال مع SN9 – في أول اختبار تحليقٍ عالٍ في برنامج ستارشيب، إذ حلقت المركبة إلى ارتفاع 7.8 ميل (12.5 كيلومتر) في سماء جنوب تكساس. (انطلقت ثلاث نماذج أولية سابقة ذات محرك واحد، لكنها وصلت جميعها إلى ارتفاعٍ أقصاه 500 قدم، أو 150 متراً).

 

لم ينجح نموذج SN8 بالهبوط ما أدى لانفجاره. لكن المركبة حققت جميع الأهداف الأخرى التي حددتها سبيس إكس، وقد اعتبر إيلون ماسك أن الرحلة حققت نجاحاً كبيراً.

 

تقوم سبيس إكس بتطوير ستارشيب لنقل الأشخاص والحمولات إلى القمر والمريخ ووجهات بعيدة أخرى – وفي النهاية لاستخدامها في جميع المهمات الفضائية الخاصة بالشركة. يتكون النظام من عنصرين: مركبة فضائية ارتفاعها 165 قدم (50 متر) تُسمى ستارشيب وصاروخ معزز عملاق يُسمى سوبرهيفي.

 

قال ماسك أن ستارشيب وسوبرهيفي سيكونان قابلين لإعادة الاستخدام بشكل كاملٍ وسريع. سيعود صاروخ سوبرهيفي ليهبط رأسياً على الأرض بعد إيصال ستارشيب إلى الارتفاع المطلوب، كما تفعل المراحل الأولى لصاروخي فالكون 9 وفالكون هيفي التابعيين للشركة. أعلن ماسك مؤخراً أن عملية هبوط ستارشيب ستكون أكثر دقة من عملية هبوط صواريخ فالكون، إذ ستجري بشكل مثالي على منصة الإطلاق مباشرةً لتسريع عملية الإطلاق مرةً أخرى.

 

في غضون ذلك، ستقوم ستارشيب بإجراء العديد من الرحلات ذهاباً وإياباً بين الأرض والمريخ، أو أي وجهة أخرى مطلوبة. تحتاج المركبة فقط إلى صاروخ سوبر هيفي مُزود بـ 30 محركاً للانطلاق من على كوكب ضخمٍ نسبياً؛ في حين ستكون مركبة ستارشيب ذات الست محركات قويةً بما يكفي للانطلاق عن سطح القمر والمريخ.


ناسا بالعربي

هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.