الثورة الصناعية 4.0

هيونداي توظف روبوتًا مزودًا بالذكاء الاصطناعي لخدمة العملاء

أطلقت شركة هيونداي روبوتًا جديدًا ظريفًا لخدمة العملاء في صالة عرضها للسيارات في العاصمة الكورية الجنوبية سول، وذلك في إطار برنامجها التجريبي لنشره في صالاتها أخرى إن لاقت تجربته الأولى نجاحًا لديها.

يدعى الروبوت الجديد «دال-إي» (DAL-e) وهو يعمل بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وقررت شركة هيونداي إلى استخدامه لتخفيف مخاوف العملاء من التفاعل مع البشر في عالم جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى مساعدة الموظفين على خدمة زوار المعرض بسرعة أكبر.

اشتقت شركة هيونداي اسم الروبوت من العبارة الإنجليزية: Drive you, Assist you, Link with you-experience، والتي تعني «إرشادك، ومساعدتك، والربط مع تجربتك،» وزودته بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وبرامج التعرف على الوجوه والاتصال الآلي بالعملاء.

وقال دونج جين هيون، نائب الرئيس ورئيس مختبر الروبوتات في مجموعة هيونداي موتور «أردنا تمكين دال-إي من إجراء تفاعل طبيعي وممتع مع العملاء وتقديم خدمات مفيدة لهم.»

يزن «دال-إي» نحو 80 كيلوجرامًا، ولا يختلف تصميمه الخارجي كثيرًا عن بقية الروبوتات المصممة للتفاعل البشري، فهو يتمتع بوجه ترحيبي صغير يظهر تعبيرات المشاعر البشرية ويستجيب لأسئلة العملاء في صالة العرض ويعمل على مساعدتهم عبر الكلام وعرض النصوص والمعلومات على شاشته التي تعمل باللمس، ويضاف إلى ذلك أنه يتعرف على العملاء الذين يدخلون صالة العرض دون كمامة ويطلب منهم وضعها على وجوههم.

ويتحرك هذا الروبوت بسلاسة على أرض صالة العرض باستخدام عجلاته متعددة الاتجاهات، ما يمكنه من مواكبة العملاء واصطحابهم إلى أنواع السيارات التي يبحثون عنها، أو الأماكن التي يريدون التوجه إليها. وبإمكانه أن يتصل لاسلكيًا بشاشة عرض كبيرة في الصالة لعرض المعلومات المطلوبة. ومن اللمسات المرحة التي يتمتع بها دال إي أن بإمكانه أن يتخذ الوضع المناسب أمام الكاميرا إن طلب العميل التقاط صورة سيلفي معه!  وبإمكانه تحريك ذراعيه أثناء الحديث كما يفعل الإنسان.

وستواصل هيونداي موتور تطوير دال إي والارتقاء بقدراته بناءً على المعلومات التي تجمعها عنه من برنامجها التجريبي ليصبح روبوتًا متقدمًا شاملاً.

ويبدو أن شركة هيونداي مهتمة بالتوسع في مجال صناعة الروبوتات، وهو ما تجلى بوضوح من خلال شرائها مؤخرًا لشركة بوسطن دينامكس.

– المصدر: هيونداي توظف روبوتًا مزودًا بالذكاء الاصطناعي لخدمة العملاء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.