الطائرات دون طيار

مدينة إنجليزية تحظى بأول مطار للنقل الجوي الداخلي في المدن

أعلنت شركة أربن إيربورت البريطانية الناشئة أنها عقدت شراكة مع شركة هيونداي موتور العملاقة لصناعة السيارات لتصميم مطار مستقبلي لطائرات النقل الجوي الداخلي في المدن، وأطلقت عليه اسم «أربن إيربورت» والتي تعني «المطار المديني.»

وسيكون المشروع الجديد جزءًا من بنية تحتية عديمة الانبعاثات الكربونية لهبوط وإقلاع الطائرات الكهربائية والطائرات دون طيار ذاتية القيادة، التي ستصبح وسيلة تنقل شائعة في المدن مستقبلًا.

ونقل موقع إنتريستنج إنجنيرنج عن ريكي ساندو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أربن إيربورت قوله «تحتاج الطائرات إلى مطارات كي تقلع وتهبط، ولا بد لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية من إنشاء موانئ جوية في المدن.  منذ أكثر من مئة عام أقلعت أول رحلة تجارية جوية في العالم، وأطلقت بداية بناء عالم حديث مترابط، وموانئ أربن إيربورت ستعمل أيضًا على تعزيز ذلك الاتصال بين أطراف مدننا، وتعزز الإنتاجية، وتجعل المملكة المتحدة النموذج الرائد تحت مظلة اقتصاد عالمي نظيف جديد تمامًا.»

وأضاف «أعتدنا أن نفكر بالسيارات الطائرة على أنها مجرد خيال مستقبلي، إلا أن مطاراتنا للنقل الجوي النظيف في المدن ستوسع أفق هذه التقنية وتجعلها متاحة لعموم الناس وتطلق عالمًا جديدًا من التنقل الجوي بلا انبعاثات كربونية.»

يمتاز التصميم الجديد لهذا المطار المديني بأنه أصغر بنسبة 60% من مهبط طائرات الهليكوبتر التقليدي، ولا يستغرق بناؤه سوى بضعة أيام، ويسهل نقله إلى مواقع بديلة إن دعت الحاجة. ويضاف إلى هذا أنه يراعي البيئة إذا لا تنطلق منه انبعاثات كربونية ملوثة.

يتوافق هذا الميناء الجوي الحضري مع مختلف أنواع الطائرات الكهربائية، وهو مناسب لظروف الطوارئ، فهو يتيح نشر طائرات دون طيار وغيرها من الطائرات، لنقل الإمدادات والمعدات والأشخاص في الحالات الحرجة.

ومن جانب آخر، أوضحت شركة هيونداي أنها تخطط لتطوير نموذجها الخاص من الطائرات عمودية الإقلاع والهبوط، وأن دعمها لتطوير هذا المطار في المدينة يدخل تحت إطار خطتها لتسويق طائراتها بحلول العام 2028.

وسيبنى المطار الحضري الجديد في مدينة كوفنتري في إنجلترا، ليكون أول مطار في العالم للسيارات الطائرة، ويتوقع اكتماله في نوفمبر/تشرين الثاني 2021. وتلقى المشروع منحة من الحكومة البريطانية بقيمة 1.65 مليون دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن الاهتمام بتطوير السيارات الطائرة اتسع كثيرًا في الأعوام القليلة الماضية، ودخلت شركات كبرى في هذا المجال، على رأسها بورشه وبوينج اللتان تتعاونان على إنتاج سيارة طائرة أنيقة.

– المصدر: مدينة إنجليزية تحظى بأول مطار للنقل الجوي الداخلي في المدن على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.