الإمارات

الشارقة تجرب نظامًا بديلًا لنقل الركاب والبضائع سريعًا بتكلفة منخفضة

بدأت مدينة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة في إنشاء شبكة تجريبية لنظام مواصلات عالي السرعة، يحمل اسم «سكاي وي» ويعتمد على كبسولات كهربائية معلقة على كبل فولاذي.

طورت النظام شركة «يونيتسكي سترينج تكنولوجيز» في بيلاروسيا، التي يقودها أناتولي يونيتسكي، وهو عالم ومخترع في مجالات البناء والنقل والهندسة والصناعات الإلكترونية والكيميائية.

وتجهز الشركة المسار التجريبي للنظام بطول كيلومترين في مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار. ولم يعلن عن الموعد المحدد لإطلاقه، لكن يتوقع أن يبدأ في نقل الركاب في كبسولات فاخرة بدءًا مارس/آذار من العام الجاري، وفقًا لما نشره موقع المجمّع على الإنترنت.

ويتفوق نظام النقل المقترح بالعديد من المزايا على حلول النقل الأخرى مثل الباصات والقطارات والمترو، فهو منخفض التكلفة ويتطلب عمليات صيانة أقل بكثير، ويتيح التنقل بسرعة كبيرة تصل إلى 500 كيلومتر في الساعة.

وقال أوليج زاريتسكي، الرئيس التنفيذي لشركة سكاي وي جرين تيك، التي منحتها حكومة الشارقة امتياز تشغيل النظام «من بعيد، قد يبدو مثل التلفريك، لكنه يتقدم عليه بسنوات ضوئية.»

ولأن كبسولات النظام تتحرك على ارتفاعات عالية، فهو لا يشغل الأرض المحيطة، بل يتيح استخدامها كمساحات خضراء المفتوحة أو لإنشاء العقارات التجارية والسكنية.

وقال زاريتسكي «لا نحتاج إلى شق الطرق أو هدم المنازل كما نفعل لإنشاء البنى التحتية الأخرى للنقل، وهذا يمكننا من إنشاء نظام النقل هذا على مسافة قريبة جدًا من منازل الناس.»

وأوضح زاريتسكي أن حركة الكبسولات لا تحتاج إلى طاقة كبيرة فهي تشبه سكة الحديد حيث تتدحرج العجلات على السكة، ويحدث الاحتكاك بين فولاذها وفولاذ السكة، ما يجعلها تستهلك طاقة أقل من السيارات، ويكفي لتحريكها محرك كهربائي يمكن تشغيله جزئيًا بالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

تتسع الكبسولة الواحدة 14 راكبًا وتسافر بسرعة 150 كيلومتر/ساعة، وتحمل العربات الأكبر ما بين 48 و75 راكبًا بسرعة 500 كيلومتر/ساعة، ولو بني مسار لهذا النظام بين أبوظبي ودبي، فلن تستغرق الرحلة أكثر من 20 دقيقة.

ويستخدم النظام للشحن أيضًا بعربات تتسع ما يصل إلى 25 طنًا للعربة الواحدة، وهي تتحرك بسرعة 130 كيلومترًا في الساعة، ما يخفض كثيرًا الحاجة إلى مركبات البضائع الثقيلة التي تتسبب بالازدحام.

صمم النظام الجديد ليكون متينًا ويعمّر لأكثر من 100 عام، فكبلاته تقاوم التآكل لأنها مكونة من ثمانية أسلاك مسبقة الإجهاد مغلفة بمحلول بوليمري لحمايتها من البيئات القاسية.

تسعى يونيتسكي سترينج تكنولوجيز إلى التوسع في استخدام هذا النظام، فمن المقرر افتتاح مسار اختباري آخر بطول كيلومترين في مايو/أيار، ويدرس إنشاء مسار آخر بطول 130 كيلومتر في غضون ثلاثة أعوام لنقل البضائع من الشارقة إلى ميناء خورفكان.

– المصدر: الشارقة تجرب نظامًا بديلًا لنقل الركاب والبضائع سريعًا بتكلفة منخفضة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.