سبيس إكس

شاهد: «ستارشيب إس إن 9» من سبيس إكس تتحطم عند الهبوط

أطلقت شركة سبيس إكس النموذج إس إن 9، من مركبتها الفضائية ستارشيب بنجاح من قاعدة بوكاتشيكا التابعة للشركة في الساعة 2:25 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وصعدت المركبة إلى ارتفاع 10 كيلومترات، وهو الارتفاع المقرر لها لهذه التجربة، ثم انقلبت وعادت إلى قاعدتها، لكنها تحطمت عند الوصول إلى الأرض.

ونشرت الشركة فيديو عن هذه الرحلة القصيرة على موقع يوتيوب.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة سبيس إكس اختبرت محركات ستارشيب في نوفمبر/تشرين الأول 2020 على الأرض، في إطار خطة إيلون ماسك لإرسال أول مركبة «ستارشيب» إلى المريخ في العام 2024 لتحمل البشر وأطنان من المعدات.

وانطلقت ستارشيب إس إن 9 في رحلتها التجريبية يوم الثلاثاء، بعد تأخير قصير نسبيًا في جدولها الزمني، وظهر بجانبها في موقع الإطلاق النموذج الأحدث من المركبة ستارشيب إس إن 10.

ويظهر الفيديو أنها بعد وصولها للارتفاع التجريبي المطلوب والانقلاب لإعادة توجيه صواريخها من نوع رابتور نحو الأسفل، سقط منها شيء، ربما يكون جزءًا من محرك رابتور أو كله، ما جعل المركبة تفقد الدفع اللازم لإبطاء سرعتها والهبوط بسلاسة.

والواقع أن الاصطدام لا يعني بالضرورة فشل التجربة، فعلى الرغم من تحطم هذه المركبة عند الهبوط إلا أنها قدمت لمهندسي سبيس إكس البيانات الضرورية التي تمكنهم من تحسين عملية الإطلاق والهبوط في النموذج التجريبي التالي إس إن 10.

– المصدر: شاهد: «ستارشيب إس إن 9» من سبيس إكس تتحطم عند الهبوط على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.