تيانون-1

مسبار المريخ الصيني تيانون-1 يلتقط صورته الأولى للكوكب الأحمر

نشرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية الصورة الأولى التي التقطها مسبار المريخ الصيني «تيانون-1» للمريخ بعد أن اقترب إلى مسافة 2.2 مليون كيلومتر منه.

وكشفت الإدارة أن المسبار أجرى تصحيحه المداري الرابع الساعة 8 مساء يوم الجمعة 5 فبراير/شباط 2021 بتوقيت بكين، بهدف ضمان تمركزه في وضعية المقابلة مع المريخ، على نحو سليم كما هو مقرر.

وأضافت أن المسبار سافر لمدة نحو 197 يومًا، محلقًا في الفضاء لمسافة 465 مليون كيلومتر، وأصبح الآن في موقع يبعد نحو 184 مليون كيلومتر عن الأرض، و1.1 مليون كيلومتر عن المريخ.

وأكدت أن جميع أنظمة المسبار تعمل بصورة جيدة.

وأُطلق المسبار في 23 يوليو/تموز 2020، وأكمل تصحيحه المداري الأول في 2 أغسطس/آب، والثاني في 20 سبتمبر/أيلول والثالث في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وتشمل البعثة الصينية إلى المريخ مسبار مراقبة سيدور حول الكوكب الأحمر ومركبة هبوط ومركبة روبوتية جوالة مهمتها تحليل تربة المريخ.

وسميت أول بعثة صينية إلى المريخ باسم «تيانون -1» (أسئلة إلى السماء-1) وتأتي من قصيدة كتبها الشاعر كو يوان (340-278 قبل الميلاد)، أحد أعظم الشعراء في الصين القديمة، ويدل الاسم يدل على مثابرة الأمة الصينية في السعي وراء الحقيقة والعلوم واستكشاف الطبيعة والكون.

وإضافة إلى البعثة الصينية تتجه حاليًا نحو المريخ بعثان: مسبار الأمل الإماراتي، ومركبة «برسفيرنس» التابعة لوكالة ناسا الأمريكية.

– المصدر: مسبار المريخ الصيني تيانون-1 يلتقط صورته الأولى للكوكب الأحمر على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.