البوابة القمرية

ناسا تختار سبيس إكس لنقل أولى وحدات البوابة القمرية إلى المدار

وقعت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مع شركة سبيس إكس اتفاقية لإطلاق الأجزاء الأولية من «البوابة القمرية» وفقًا لبيان صحفي نشرته ناسا على موقعها على الإنترنت.

والبوابة القمرية محطة فضائية ستدور في مدار القمر لتكون مركز اتصالات ومختبر ووحدة سكن ومنطقة توقف لرواد الفضاء في طريقهم إلى القمر.

وتقضي الاتفاقية بأن تنقل شركة سبيس إكس إلى المدار وحدة الطاقة والدفع، ووحدة السكن والدعم اللوجستي من البوابة القمرية – وهما العنصران الرئيسان في بناء مرحلتها الأولى. وستعمل البوابة القمرية على توفير مكان دائم لرواد الفضاء في المدار لدعم تنفيذ برنامج أرتميس الذي تنفذه ناسا لعودة البشر للهبوط على القمر.

وتقضي الخطة أن تنقل سبيس إكس الوحدتين إلى المدار باستخدام صاروخ فالكون هيفي في موعد لا يتجاوز مايو/أيار 2024، بعد استكمال عمليات تصنيع وتجميع وحدة الطاقة والدفع، ووحدة السكن والدعم على الأرض. وسينطلق الصاروخ بحمولته من مجمع الإطلاق التابع لوكالة ناسا 39 إيه في مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا.

وتبلغ تكلفة الإطلاق نحو 331.8 مليون دولار، ويشمل ذلك عملية الإطلاق ومصاريف أخرى متنوعة متعلقة بعملية الإطلاق، وتتعاون ناسا مع عدة شركات في القطاع الخاص لتحقيق مشروع البوابة القمرية.

وتنتج وحدة الطاقة والدفع قوة دفع كهربائي باستطاعة 60 كيلوواط، ما يوفر الطاقة اللازمة لعمل البوابة القمرية والتحكم في وضعيتها ودعم قدرات الاتصالات عالية السرعة، مع تعديل موقع البوابة لتدور في مدارات القمر المختلفة عند الحاجة. وسيتيح هذا لرواد الفضاء استكشاف مساحة أكبر من سطح القمر مقارنة بالرحلات القمرية المأهولة السابقة.

وتوفر وحدة السكن والدعم اللوجستي مكانًا لمعيشة رواد الفضاء كمحطة في طريقهم للهبوط على سطح القمر. وهي تعمل أيضًا كمنصة للقيادة والتحكم، ومركزًا لالتحام الوحدات التالية من البوابة القمرية.

وستدعم الوحدة تجارب البحث العلمي، وتقدم قنوات الاتصالات للمركبات الفضائية الزائرة والرحلات البشرية إلى سطح القمر، وتوفر الطاقة وتقدم نظمًا مكملة لدعم الحياة على متن المركبة أوريون. وهي المركبة الفضائية المستقبلية التي تطورها ناسا لنقل رواد فضاء برنامج أرتميس إلى البوابة القمرية.

يبلغ حجم البوابة القمرية ما يقرب من سدس حجم محطة الفضاء الدولية القائمة حاليًا، وستعمل كمحطة كونية لرواد الفضاء المسافرين، وهي تدور على بعد عشرات الآلاف من الأميال من سطح القمر، فتمكن رواد فضاء مشروع أرتميس الالتقاء قبل الانتقال إلى مدار منخفض حول القمر أو إلى سطح القمر ذاته.

– المصدر: ناسا تختار سبيس إكس لنقل أولى وحدات البوابة القمرية إلى المدار على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.