الأخبار

مسبار الأمل يصل إلى المريخ بنجاح

نجح مسبار الأمل الإماراتي بالدخول في مدارٍ حول المريخ، لتصبح الإمارات الكيان الخامس الذي يصل بنجاح إلى المريخ، بعد وكالة ناسا والاتحاد السوفيتي ووكالة الفضاء الأوروبية والهند.

أطلقت الإمارات العربية المتحدة مهمة مسبار الأمل في يوليو 2020، وهي واحدة من ثلاث مهماتٍ استغلت نافذة الإطلاق المُثلى تلك للتوجه إلى الكوكب الأحمر، إلى جانب مهمة تيانوين-1 الصينية ومركبة بيرسرفيرانس الجوالة التابعة لناسا، يُتوقع أن تصل تيانوين-1 غداً، 10 فبراير، في حين من المقرر أن تهبط بيرسرفيرانس على الكوكب الأحمر يوم 18 فبراير.

صممت الإمارات الأهداف العلمية لمهمة الأمل بالتعاون مع المجتمع الدولي وأقامت شراكات دولية، لا سيما مع جامعة كولورادو الأمريكية، لإكمال بناء المركبة الفضائية، ثم استأجرت صاروخ ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة H-IIA الياباني لإطلاق المسبار في 19 يوليو 2020.

من المخطط أن يقضي المسبار عاماً مريخياً واحداً، أي نحو عامين على الأرض، في دراسة الكوكب الأحمر. سيبدأ هذا الجدول الزمني في مايو. خلال المهمة، ستدور المركبة الفضائية عالياً فوق خط الاستواء المريخي لدراسة الطقس على السطح وآلية تفاعل طبقات الغلاف الجوي للكوكب.

حقوق الصورة: Mohammed Bin Rashid Space Centre

ناسا بالعربي

هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.