البيئة والطاقة

مهندس سوري أمريكي يبتكر منزلًا مستقبليًا مستوحى من الزهور

كشف إيهاب الحريري، المهندس المعماري السوري الأمريكي المقيم في واشنطن، عن تصميم مبتكر لمنزل صغير مستدام سماه: كبسولة جبلية مستقبلية مستدامة، واستوحى تصميمه من الزهور.

وقال في مقابلة مع موقع سي إن إن بالعربية إنه أراد تصميم منزل لا يكتفي بتوفير ضروريات المعيشة فحسب، بل فكّر بتحويل المنزل إلى آلة تعزز الحياة، مع قدرتها على تغيير شكلها والتفاعل مع الظروف المحيطة بها حسب الحاجة.

ويبدو تصميم المنزل على شكل زهرة تحيط بها 7 بتلات معدنية قابلة للفتح والطي حسب الحاجة، لتستخدم كخلايا لجمع الطاقة الشمسية أو المياه أو حتى للحماية من الأجواء الخارجية. وعند فتحها تظهر كامل البيئة المحيطة بها لقاطني المنزل.

ونقل الموقع عن الحريري قوله «الشكل الخارجي للكبسولة مصمم بشكل عضوي مستوحى من الزهور، وحركة تفتحها.»

ويقرر نظام الكبسولة الذكي الوقت المناسب لفتح البتلات وإغلاقها لاستغلال أكبر قدر ممكن من الطاقة الشمسية.


وصُممت الكبسولة لتوفر مساحة 60 مترًا مربعًا، (12 مترًا×6 أمتار)، وتتضمن جميع ما تحتاجه في المنزل: ركن للمطبخ ومساحة للنوم وحمام وزاوية للقراءة وشرفة صغيرة.

والكبسولة تستند على أعمدة فولاذية، وترتبط بجسر للوصول إليها

وقال الحريري «أعتقد أن الكبسولة المستقبلية كفكرة من الممكن أن تنفذ في أي منطقة من العالم تتعرض للأشعة الشمسية بشكل معتدل خلال العام، كما أن الفكرة التصميمية مرنة، ويمكن تعديلها لتكون على شواطئ البحار، أو الأنهار، أو في الصحاري، والغابات.»

وفي المستقبل قد تضاف تقنيات أخرى مثل تخزين الطاقة الحرارية في وحدات لا استخدامها عند الحاجة، واستخدام الزجاج الذكي المتكيف مع المناخ.

وما زال المشروع قيد الدراسة والتطوير.

– المصدر: مهندس سوري أمريكي يبتكر منزلًا مستقبليًا مستوحى من الزهور على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.