ظبي سات

ظبي سات: قمر اصطناعي جديد صممه طلبة الإمارات يطلق قريبًا

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا عن جاهزية «ظبي سات» -القمر الاصطناعي المصغر الذي صممه وطوره طلبة الجامعة وبدعم من شركة الياه سات للاتصالات الفضائية وشركة نورثروب جرومان الأمريكية للانطلاق إلى الفضاء في 20 فبراير/شباط الجاري من مركز والوبس فلايت في ولاية فيرجينيا الأمريكية على متن صاروخ أنتاريس التابع لشركة نورثروب جرومان.

والمهمة الرئيسة للقمر الاصطناعي توفير الفرصة للطلبة لتصميم نماذج البرمجيات المتعلقة بأنظمة التحكم وتحديد الاتجاهات وتوظيفها واختبارها. ونفذ هذا المشروع في مختبر الياه سات للفضاء في مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار.

ويسعى ظبي سات إلى تقييم استراتيجيات تحديد الاتجاهات وأنظمة التحكم واختبارها من خلال التقاط الصور باستخدام كاميرا رقمية توجه في مسارات محددة.

وتسهم خورازميات تحديد الاتجاهات وأنظمة التحكم في تعزيز مستوى دقة تحديد اتجاهات القمر الصناعي وزمن استجابته للتغيرات التي تطرأ على الاتجاهات مقارنة مع الخوارزميات التقليدية الأخرى.

ويحتاج ظبي سات إلى مقدار طاقة أقل بكثير من نظرائه لتحقيق الاتجاهات المستهدفة، وفي حال نجح بذلك ستشكل تلك الخوارزميات مرجعًا معتمدًا يستعان به في مجال مهمات الأقمار الاصطناعية مستقبلًا.

يذكر أن القمر الصناعي ماي سات -1 والذي طوره طلبة جامعة خليفة كأول قمر اصطناعي مصغر صمم وصنع واختبر وشغّل في إطار برنامج أكاديمي في دولة الإمارات انطلق في فبراير/شباط 2019.

واحتوى ماي سات -1 على بطارية خلوية تجريبية بحجم قطعة نقد معدنية صنعت بتقنية طورها الطلاب في الجامعة إضافة إلى الاستعانة بكاميرا في جي إيه طورها الطلاب في مختبر ياه سات للفضاء باستخدام مكونات تجارية يسهل الحصول عليها.

– المصدر: ظبي سات: قمر اصطناعي جديد صممه طلبة الإمارات يطلق قريبًا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.