الأخبار

نجاح مركبة بيرسيفيرانس بالهبوط على سطح المريخ.

أكد مختبر الدفع النفاث التابع لناسا نجاح هبوط مركبة بيرسيفيرانس الجوالة على سطح المريخ لتصبح المركبة الأمريكية التاسعة التي تهبط على سطح الكوكب الأحمر. التقطت المركبة هذه الصورة لسطح المريخ بعد هبوطها مباشرةً.

هبطت بيرسيفيرانس في فوهة جيزيرو، التي هي حوض يعتقد العلماء أن نهراً قديماً تدفق عبره إلى بحيرة، ناقلاً الرواسب التي شكلت دلتا. يعتقد العلماء أنه من المحتمل أن تلك البيئة حافظت على علامات لحياة قد تكون نشأت قبل مليارات السنين.

ستكون أحد الأهداف الرئيسية لمهمة بيرسيفيرانس هو علم الأحياء الفلكي، الذي يشمل البحث عن علامات الحياة الميكروبية القديمة. ستدرس المركبة جيولوجيا المريخ ومناخه القديم، وستمهد الطريق لاستكشاف الإنسان للكوكب الأحمر، وستكون أول مهمة لجمع الصخور والرواسب المريخية وتخزينها لإعادتها لاحقاً إلى الأرض. ستقوم ناسا بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية، بإرسال مركبات فضائية إلى المريخ خلال العقد القادم لجمع هذه العينات المُخزنة من السطح وإعادتها إلى الأرض لتحليلها بعمق في المختبرات الأرضية.

حقوق الصور: NASA

ناسا بالعربي

هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.