الأخبار

الصين تعلن عن اسم المركبة الصينية الجوالة التي ستهبط على المريخ

 تُظهر هذه الصورة، التي نشرتها إدارة الفضاء الوطنية الصينية في 16 ديسمبر 2020، مسبار تيانوين 1 في طريقه إلى المريخ. أعلنت الحكومة يوم السبت 24 أبريل 2021 أن أول مركبة جوالة صينية ستهبط على كوكب المريخ سيُطلق عليها اسم زورونج  Zhurong تيمنا بإله النار في التقاليد الصينية. حقوق الصورة: CNSA via AP, File


 

أعلنت الحكومة الصينية يوم السبت 14 أبريل أن أول مركبة جوالة صينية ستهبط على كوكب المريخ سيُطلق عليها اسم زورونج  Zhurong تيمنا بإله النار في التقاليد الصينية.

 

وصلت المركبة الجوالة إلى المريخ على متن مسبار تيانوين 1 في 24 فبراير ومن المقرر أن تهبط في مايو للبحث عن أدلة على الحياة القديمة المُحتملة على المريخ.

 

إنه جزء من خطط الفضاء الصينية التي تشمل إطلاق محطة مدارية مأهولة والهبوط بإنسان على القمر. أصبحت الصين في عام 2019 أول دولة تهبط بمسبار فضائي على الجانب البعيد من القمر الذي لم يُستكشف إلا قليلاً، وفي ديسمبر الماضي أعادت صخوراً قمرية إلى الأرض لأول مرة منذ سبعينات القرن العشرين.

 

يتناسب اسم المركبة الجديد مع الاسم الصيني للمريخ – “هوو شينغ”، الذي يعني نجمة النار، حسبما ذكرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

 

نقلت وكالة أنباء شينخواXinhua عن نائب مدير وكالة الفضاء الوطنية الصينية وو يانهوا Wu Yanhua أن الاسم “يمثل إشعال شعلة استكشاف الكواكب في الصين”.

 

الموقع المُرشح للهبوط هو يوتوبيا بلانيتيا Utopia Planitia، الذي هو سهل مليء بالصخور حيث هبطت مركبة الهبوط الأمريكية فايكنج 2 في عام 1976.

 

وفقاً لوكالة الفضاء الوطنية الصينية، تشمل أهداف تيانوين 1 تحليل ورسم خرائط لسطح المريخ وخصائصه الجيولوجية، والبحث عن الجليد المائي ودراسة المناخ والبيئة السطحية.

 

في حال نجاح الهبوط، ستصبح الصين الدولة الثالثة بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة التي تهبط على المريخ.

Adblock test

ناسا بالعربي

هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.