الصواريخ

بالفيديو: كيف تبدو الصواريخ من الداخل لو كانت شفافة؟

لو كانت الصواريخ شفافة، كيف سيبدو داخلها؟ يجيب على هذا السؤال فيديو يظهر أربعة أنواع من الصواريخ من الداخل وكأنها شفافة، وذلك خلال مراحل الإطلاق والانفصال، ويبين كيفية استهلاك الصواريخ للوقود للاستمرار بالتحليق. والصواريخ الأربعة هي:

  • ساتورن في، مركبة الإطلاق التي صنعتها ناسا بين العامين 1967 و1973.
  • مكوك الفضاء الذي أوقفت ناسا استخدامه في العام 2011.
  • فالكون هيفي، مركبة الإطلاق التي صنعتها سبيس إكس.
  • نظام الإقلاع الفضائي الخاص بناسا، وهو صاروخ الإطلاق الذي تطوره منذ العام 2011.

ويظهر الوقود المستخدم في الصواريخ في المراحل المختلفة بألوان مختلفة وهي:

  • كيروسين آر بي-1 ويرمز له باللون الأحمر في الفيديو، وهو نوع من الكيروسين الشبيه بوقود الطائرة.
  • الهيدروجين السائل ويرمز له باللون البرتقالي في الفيديو، وهو وقود صواريخ تقليدي تستخدمه ناسا. ويُبرد فوهة الصاروخ قبل الاشتعال بالمؤكسد.
  • الأكسجين السائل ويرمز له باللون الأزرق، وهو نوع سائل من الأكسجين ثنائي الذرة، ويستخدم كمؤكسد مع الهيدروجين السائل في صواريخ ناسا مثل آر إس-25، وهو الصاروخ الذي حمل مكوك ناسا الفضائي.

وسيستخدم نظام الإقلاع الفضائي الخاص بناسا خليطًا من الأكسجين والهيدروجين السائل لتوليد مقدار هائل من الطاقة والماء. ويحتاج نظام الإقلاع الفضائي إلى خزان وقود ضخم جدًا بسبب كثافة الهيدروجين السائل المنخفضة. وللتقليل من تأثير الحجم الضخم أضاف المصممون معززين على كل جانبٍ للصاروخ، وهو تصميم معدل عن مكوك ناسا الفضائي.

ويستخدم كل من فالكون هيفي وساتورن في الكيروسين المعدل في المرحلة الأوليّة، والتي تنتهي عند ارتفاع معين. ويؤثر احتراق الكيروسين سلبًا على البيئة لإصداره كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، وقد تتضاعف المشكلة إن عملت سبيس إكس على إطلاق صاروخ كل أسبوعين حسب خططها المبدئية.

وأضاف محررو الفيديو سيارة تسلا رودستر المشهورة بطيرانها في الفضاء عام 2018.

– المصدر: بالفيديو: كيف تبدو الصواريخ من الداخل لو كانت شفافة؟ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.