الثورة الصناعية 4.0

تعرف على جوالة المريخ الجديدة

اهتزاز مستمر

قبل عشر سنوات علقت عجلات مركبة سبيريت الجوالة في الرمال الزلقة للمريخ فأنهى ذلك رحلة عملها، وحينها لم تستطع المركبة الروبوتية التحرك لتبقى عالقة حتى نفدت طاقتها.

ويجرب المهندسون في معهد التقنية في جورجيا جوالة تتمتع بالقدرة على الاهتزاز بشدة كيلا تقع في المصير المؤسف الذي انتهت إليه سبيريت، وليشكل هذا تقنية المركبات الجوالة المستقبلية وفق ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

التجديف على الرمال

وبرمج المهندسون النموذج الأولي من المركبة الروبوتية ليهتز ويلتف على سطح المناطق الرملية، وأنجزت محاكاة تلك المناطق بوضع المركبة في خزانات زجاجية مليئة ببذور الخشخاش، ونُشرت الورقة البحثية في دورية ساينس روبوتيكس يوم الأربعاء الماضي.

وقال دانيال جولدمان، الفيزيائي في معهد التقنية في جورجيا، في حديثه مع نيويورك تايمز: «بدمج العجلات والتجديف والرفع بطريقة مناسبة تتحول العجلات إلى أدوات فعالة، أرى أن ذلك مبهج.»

الحريّة من الرمال

وستسمح الطريقة الجديدة لعمل عجلات المركبات الجوالة باستكشاف مناطق لم يُستطع الوصول إليها سابقًا كالمنحدرات قليلة التضاريس. وأضاف جولدمان «تحدد العجلات قدرتك على الحركة، فلا يمكنك التجول في كل مكان.»

– المصدر: تعرف على جوالة المريخ الجديدة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.