العلوم المتقدمة

باحثة تكتشف فطرًا جديدًا بمساعدة موقع تويتر

اكتشفت آنا صوفيا ريبوليريا، عالمة الأحياء في متحف التاريخ الطبيعي في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك، نوعًا جديدًا من الفطريات تفضل النمو على أسطح الديدان ألفية الأرجل. وسمته تروجلومايسيز تويتري، نسبة إلى موقع تويتر الذي ساعدها في اكتشاف الفطر الجديد.

واكتشفت ريبوليريا الفطر بعد فحصها لصورة دودة ألفية الأرجل من قارة أمريكا الشمالية، نشرها ديريك هينين الباحث في معد فرجينيا للتقنية. إذ استرعى انتباهها وجود نقاط دقيقة على سطح الدودة.

وقالت ريبوليريا في بيانٌ صحافي أنها رأت شيئًا يشبه الفطريات على سطح الدودة. ولم يكن وجود هذه الفطريات على سطح الديدان ألفية الأرجل الأمريكية معروفًا سابقًا. ولهذا عرضت الصورة على زملائها وقرروا دراسة أنواع الديدان المشابهة المحفوظة لديهم.

ونشرت ريبوليريا وزملاؤها بحثًا جديدًا في دورية مايكوكيز، وذكرت فيه أن الفطر يخترق سطح الدودة ويبقى نصفه في الخارج فحسب.

ولا يعرف الباحثون معلومات مفصلة عن العائلة التي ينتمي إليها الفطر الجديد، ولذا يأملون أن يساعدهم الاكتشاف الجديد في معرفة مزيدٍ من المعلومات عنه. ويسلط البحث الجديد الضوء على الكائنات الدقيقة وعلاقتها مع عوائلها.

وقال ريبوليريا ان هذه أول مرة يساعد فيها موقع اتصال اجتماعي، مثل تويتر، في اكتشاف كائن جديد. ما يشير إلى أهمية هذه المنصات في تبادل الأبحاث والوصول إلى نتائج جديدة.

وأضافت أنها تأمل أن يحفز الاكتشاف الجديد الباحثين على نشر مزيدٍ من الأبحاث والموضوعات العلمية على مواقع الاتصال الاجتماعي. وتجلت أهمية ذلك خلال وباء كوفيد-19 الذي منع كثيرًا من الباحثين من الخروج من منازلهم أو الذهاب إلى مختبراتهم.

– المصدر: باحثة تكتشف فطرًا جديدًا بمساعدة موقع تويتر على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.