السكوتر ذاتي القيادة

السكوتر ذاتي القيادة ينطلق نحو الهيمنة على مستقبل النقل في المدن الذكية

يسعى باحثو مؤسسة كيوريوسيتي لابس إلى تطوير تقنيات القيادة الذاتية، في مدينة بيتش تري كورنرز الأمريكية، بهدف الوصول إلى حل للمشكلات التقنية في المدن والبلدات، ووضع مفاهيم جديدة للمدن الذكية وتبسيط شرح جدواها للناس.

وترى المؤسسة أن مدن المستقبل الذكية ستعتمد على أحدث التقنيات الناشئة لحل المشكلات الحقيقية، ولذلك عملت مدينة بيتش تري كورنرز مع شركة جو إكس وشركة تورتيس، على إعادة السكوتر إلى شوارعها وإطلاق أول أسطول للسكوتر ذاتي القيادة، ليصبح متاحًا للجميع.

مستقبل التنقل الفردي

وارتفع الطلب بشدة على وسائل تنقل بديلة، بالتزامن مع تخفيف القيود على الحركة في ظل استمرار أزمة كوفيد-19، ومن تلك البدائل السكوترات المعقمة.

وأعلنت شركة جو إكس عن نمو أعمالها بنسبة 86% خلال الشهرين الأخيرين، بعد إطلاقها تطبيقًا على الهواتف النقالة يرسل لك السكوتر حيثما كنت، وبعد انتهائك من استخدامه، يعود السكوتر من خلال التحكم به عن بعد إلى مكانه بسهولة.

ويجسد الإطلاق التجريبي لفترة 6 شهور خطوة حاسمة لانتشار أول سكوترات يُتحكَّم بها عن بعد تنطلق في الشوارع العامة. وطبقت شركة جو إكس معايير السلامة المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لتقديم خدمة آمنة ومريحة للعملاء، إذ يعقم كل سكوتر بشكل كامل بعد كل رحلة، مع خضوع جميع الموظفين لفحص يومي للتأكد من سلامتهم.

مستقبل واعد

وتساعد كيوريوسيتي لابس الشركات الناشئة مثل جو إكس وتورتيس على تطوير تقنيات المدن الذكية وتجربتها ونشرها على أرض الواقع في بيئة مناسبة تشريعيًا مع حماية الحقوق الفكرية والتأمين الشامل لجميع المركبات حتى ذاتية القيادة منها.

وقال بريان جونسون، عمدة مدينة بيتش تري كورنرز، في بيان تلقى مرصد المستقبل نسخة منه «أردنا أن نحقق هدفًا مهمًا، يتلخص في تأمين تجربة تنقل مريحة للسكان من خلال استخدام السكوتر، في إطار التزامنا بجعل مدينتنا أذكى وأكثر تطورًا، ما جعلنا نسارع للشراكة مع شركة تورتيس الناشئة لنشر أول أسطول من السكوتر ذاتي القيادة للاستخدام العام.»

وقال أليكساندر ديبلوف، المدير التنفيذي لشركة جو إكس «يسرنا أن نقدم وسيلة تنقل أكثر فعالية وأمانًا في عالم ما بعد كوفيد-19، إذ نعمل لجعل السكوتر وسيلة تنقل عادية؛ مثل أي خدمة سيارة أجرة حالية، ونبذل قصارى جهدنا لنجعل من مركباتنا خالية من أي خطر للعدوى.»

وأشار ديمتري شيفلينكو، الشريك المؤسس ومدير شركة تورتيس، إلى أن تقنيات المدن الذكية صُمِّمت لجعل المدن أقل تلوثًا وأكثر أمانًا واستدامًة لجميع قاطنيها.

– المصدر: السكوتر ذاتي القيادة ينطلق نحو الهيمنة على مستقبل النقل في المدن الذكية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.