الفضاء

ناسا تنشر قوانين الفضاء الطوعية

أصدرت ناسا قوانين طوعيّة لاستكشاف الفضاء وتوطيد التعاون البشري السلمي في الفضاء. ولا توجد حاليًا سلطة تنفيذية لفرضها، وسيبقى الانصياع لاتفاقيات أرتميس، كالقوانين الأخرى الفضائية، رمزيًا وطوعيًا. وتوجد نسخة من اتفاقيات أرتيمس على موقع ناسا.

وترسي الاتفاقيات قواعد إرشاديّة لتفاعل وكالات الفضاء الحكومية وشركات الطيران الفضائي في مجالات الاكتشاف العلمي واستخراج الموارد الفضائية وشفافية العمل وفق ما نشرته ساينس أليرت.

وتمثل القوانين الصورة الأمثل لمستقبل يساعد في تخفيف الحضور العسكري في المدارات الفضائية، ولكن لا توجد شرطة فضائية لفرض الاتفاقيات.

واقتبست الاتفاقيات الأفكار بشكلٍ رئيس من معاهدة الفضاء الخارجي عام 1967، التي عقدت بهدف تشجيع الاكتشاف الفضائي السلمي خلال الحرب الباردة. وتُطبق الاتفاقيات على الشركات الخاصة مثل سبيس إكس، ولكن التجارب السابقة تظهر فشل الشركات الخاصة في تنظيم سلوكياتها لاتباع القوانين الطوعية.

وتشجع الاتفاقيات المجموعات العامة والخاصة على الشفافية في أبحاثها العلميّة مع المحافظة على المناطق الأثرية كمناطق الهبوط القمري السابق، ولتسجيل النشاطات الفضائية للسماح بالتعاون والتنسيق العالمي.

وتتلو الاتفاقيات: «نحتاج إلى التنسيق الدولي لتطبيق أرتيمس وذلك لدعم الاكتشاف الفضائي وتعزيز العلاقات السلمية بين الدول. ولذلك فإن لُبّ اتفاقيات أرتيمس تنفيذ النشاطات الفضائية للأغراض السلمية وفقًا لمعاهدة الفضاء الخارجي.»

– المصدر: ناسا تنشر قوانين الفضاء الطوعية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.