الصناعة

تقرير: الواقع الافتراضي يفرض نفسه على قطاعات الصناعة

أشارت شركة جلوبال داتا، المتخصصة بإدارة البيانات والتحليلات، إلى أن إقبال الشركات على التقنيات الحديثة المعتمدة على الواقع المعزز والواقع الافتراضي، بهدف تحسين الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف والتغلب على نقص العمالة الماهرة، ازداد في الآونة الأخيرة، بعد أن ألقت جائحة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بظلالها الثقيلة على العالم سياسيًا واقتصاديًا.

وقال فينكاتا نافين، محلل التقنيات الرئيس في جلوبال داتا، في بيان تلقى مرصد المستقبل نسخة منه «تنتج التقنيات الغامرة (المعتمدة على المحاكاة ثلاثية الأبعاد) تجارب أكثر جاذبية، من خلال دمجها بين العالم الافتراضي والواقع، ما يترك تأثيرًا كبيرًا على قطاعات كثيرة، وبدأت بعض الشركات بالفعل بتجربة استخدام تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي في عملياتها، قبل توسيعها على نطاق عالمي، ما يمنح تلك الشركات دفعة ضرورية نحو التحول الرقمي.»

قطاع الطاقة

وفي هذا الإطار؛ تعاونت شركة شل البريطانية مع شركة إي أو إن ريالتي المتخصصة في تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، لإطلاق منصة إيه في آر لتدريب القوى العاملة؛ العاملة كنظام تسليم مركزي، يساعد القوى العاملة في شركة شل في الحصول على المعرفة والتدريب القائم على الواقع الافتراضي، لإجراءات التشغيل القياسية وتصورات الطوارئ دون إعاقة العمليات اليومية.

الإرشاد الافتراضي

ودخلت شركة جنرال إلكتريك الأمريكية في شراكة مع أب سكيل، مزود برمجيات الواقع الصناعي المعزز، لاستخدام نظارتها الذكية ومنصتها للواقع المعزز في مساعدة الموظفين على تسريع تجميع توربينات الرياح في مصنعها في بنساكولا في ولاية فلوريدا.

وقبل أن تبدأ جنرال إلكتريك في استخدام منصة الواقع المعزز، كان على العاملين التحقق من كتيب التعليمات أو طلب مشورة الخبراء، للتأكد من تجميعهم الأجزاء بشكل صحيح، ولكن مع نظارات الواقع المعزز، بدأ الفنيون بالاطلاع على أدلة العمليات الرقمية والوثائق بسهولة، إذ تعرض النظارات البيانات والإرشادات رقميًا، ما يسرع عملية الإنتاج.

قطاع الإنشاءات

وأطلقت شركة أوتو ديسك الأمريكية حلًا جديدًا، من خلال دمج منتجات شركة إنسايت في أر مع منصتها لإدارة البناء بي آي إم 360 لمساعدة فرق الهندسة على تنسيق المشكلات وتخطيطها وحلها افتراضيًا، بغض النظر عن موقعها الجغرافي.

ويستطيع المستخدمون الانضمام إلى المنصة من خلال أجهزة الحاسوب الشخصية، وارتداء نظارات الواقع الافتراضي لإجراء المناقشات والتعليقات، ومراجعة الأنظمة المعقدة، وتقييم المشكلات وإجراء تغييرات على نماذج البناء داخل البيئة الافتراضية، فضلًا عن دور المنصة الافتراضية في تحسين الاتصالات بين فرق المشروع، ما يحد من تأخير الجداول الزمنية لإنجاز المشروع.

قطاع السيارات

وأطلقت شركة تويوتا اليابانية، إعلانًا قائمًا على الواقع المعزز، باللغة الإسبانية، لاستهداف السكان من أصل إسباني في الولايات المتحدة، وتعاونت لإنجاز ذلك مع شركة 8 وول المتخصصة بتقنيات الواقع المعزز، ووكالة تسويق كونيل الأمريكية، لتطوير الإعلان التفاعلي على الهواتف النقالة.

ويقدم إعلان الواقع المعزز للمتسوقين عرضًا تفاعليًا مشوقًا لسيارة تويوتا كورولا 2020، يسمح بتجربة جميع الميزات الداخلية والخارجية للسيارة من أي مكان باستخدام الهواتف النقالة.

وأشار نافين إلى أن تقنيات الواقع البديل تتطور بسرعة كبيرة، لتغير مشهد الصناعات التقليدية، وتطوق حالة عدم اليقين المرتبطة بالاعتماد السريع على التقنيات الغامرة، ما يزيد حاجة الشركات إلى تعزيز شراكاتها المستقبلية مع مزودي التقنية والخبراء، بهدف معالجة القضايا المتعلقة بالتقنية والدفع نحو التحول الرقمي.»

– المصدر: تقرير: الواقع الافتراضي يفرض نفسه على قطاعات الصناعة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.