البراكين

تجارب تكشف أن سطح المريخ قد يكون مغطى ببراكين الطين

اكتشف فريق بحثي خلال تجاربهم على الطين في مختبر خاصٍ يحاكي تربة المريخ أنّ سطح المريخ قد يكون مغطى بتربة طينيّة بركانية.

ويقول بيتر بروز من معهد الجيوفيزياء في الأكاديمية التشيكيّة للعلوم في حديثه مع نيوز ساينتست «عندما نشاهد شيئًا يشبه تدفق الحمم، علينا التأكد أكثر، ربما يكون مجرد طين. ولنتعرف على الحقيقة نحتاج إلى إرسال مركبة جوالة أو رائد فضاء مع مطرقة ليلتقط العينات ويعود بها.»

وحيّرت التضاريس المشابهة للبراكين على سطح المريخ العلماء منذ مدة طويلة. ووجد العلماء من خلال التجارب أن التربة الطينية قد تفسر تلك التضاريس الشبيهة بالحمم على السطح، ونشر ذلك في ورقة بحثية على دورية نيتشر جيوساينس.

وشرح الفريق البحثي كيفية استخدموا غرفة المريخ، وهي نظام صغير في جامعة أوبين في المملكة المتحدة يحاكي ظروف الضغط المنخفض والحرارة القاسية على المريخ دون الوصول إلى جاذبيته المنخفضة. وفي هذه الغرفة يحاول الباحثون محاكاة حركة الطين عند تدفقه على سطح المريخ.

وقال بيتر بروز، الكاتب الرئيس للدراسة لمحطة بي بي سي «حينما تنظر من الأعلى لن تعرف إن كان ما رأيته هو تدفق حمم أم تدفق طين. ودون وجود جيولوجي على السطح لفحص ما يراه فإنه يصعب تحديد الحقيقة.»

وبدل أن تنتهي التدفقات بقطرات كما في الأرض فإن الطين يترك أشكالًا غريبةً وخشنة.

وقال مانيش باتيل، المحاضر في جامعة أوبن والكاتب المشارك في الدراسة لمحطة بي بي سي «تتجمد الطبقة السطحية للسائل لكن كثافته كافية لتبقي داخله سائلًا، وعلى الرغم من توقف الطبقة السطحية عن التدفق، إلا أن التسارع والعزم للسائل الداخلي يكسرها في مناطق ضعفها ويستمر بالتدفق.»

وتعارض النتيجة الأخيرة الظن السابق بتجمد معظم التدفق وتوقفه كما شرح بروز لموقع نيو ساينتست.

وتشابه العملية تشكل الحمم على هاواي والتي تمتاز بتضاريس ناعمة ومتموجة، وشرح باتيل لمحطة بي بي سي «تنشأ طبقة سطحية باردة قبل أن تنبثق من داخلها المواد الساخنة لتتدفق.»

ويجرب الفريق ظروف أخرى، منها وصول الحرارة إلى عشرين درجة مئوية، وعندها يبدأ الطين بالغليان بشدةٍ تحت الضغط المنخفض كأنما يقفز فوق السطح ويرتفع كما وصفه بروتز لمحطة بي بي سي.

– المصدر: تجارب تكشف أن سطح المريخ قد يكون مغطى ببراكين الطين على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.