الضوء

عالم كواكب ينشر فيديو يظهر أن الضوء بطيء بالمقياس الكوني

حركة بطيئة

سرعة الضوء في نظرنا، نحن أهل الأرض، عالية جدًّا إلى حد أنه يبدو فوريًّا؛ لكنا إذا تراجعنا ونظرنا إلى الصورة الكبرى، بدت لنا سرعته –أعلى حد للسرعة في الكون كله نظريًّا، فلا تُقاربه حتى أفضل مركباتنا الفضائية– أقل من سرعة السلاحف.

وهذا ما وضحه في فيديو جديد لطيف العالمُ جيمس أودونوغو، عالم الكواكب في الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء (جاكسا).

تكرار

ليست هذه أول مرة ينشر فيها أودونوغو مثل هذا الرسم المتحرك، ففي يناير/كانون الثاني 2019 كان يعمل في وكالة ناسا، ونشر ثلاثة رسوم متحركة توضح أن الضوء بطيء على المستوى الكوني.

إلى المريخ

في الفيديو الجديد بدأ أودونوغو بإيضاح مدى سرعة وميض الضوء على الأرض: فنبضة الضوء تنبعث من الكوكب وتصل إلى أطراف المشهد في أقل من ثانية.

لكنه بعد ذلك ابتعد عن الأرض ليوضح أن وصول نبضات الضوء ذاتها إلى القمر يستغرق هُنَيهة، وتباعد أكثر وأكثر فإذا بوصول الضوء إلى المريخ يستغرق باقي الفيديو كله البالغ ثلاث دقائق، حتى لَيكاد يشلنا من بطئه، ويجعلنا نشكر أودونوغو على أنه لم يتباعد أكثر.

– المصدر: عالم كواكب ينشر فيديو يظهر أن الضوء بطيء بالمقياس الكوني على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.