العلوم المتقدمة

علماء الفلك يلتقطون إشارة غامضة

ومضة

التقط علماء الفلك شيئًا غريبًا قادمًا من مركز مجرة درب التبانة؛ وهي إشارة انبعثت من ثقب أسود هائل الحجم لم تُلتقط من قبل.

ويرى باحثين من جامعة كيوو اليابانية في بحث نشرته مجلة أستروفيزيكال جورنال ليترز، في أبريل/نيسان 2020، أن الإشارة تحدث عند تسارع القرص التراكمي حول الثقب الأسود ليطلق إشارات راديوية سريعة ليس سوى غيض من فيض الفوضى الموجودة في قلب مجرتنا.

نظرة قريبة

والتقط العلماء في السابق إشارات وامضة أكبر وأبطأ، ولكن مصفوفة مرصد أتاكاما الموجودة في تشيلي، مكنتنا من التقاط إشارات متناهية الصغر أكثر من السابق.

وقال الدكتور توموهارو أوكا، الأستاذ في جامعة كيوو، في بيان صحافي «ربما يرتبط هذا الانبعاث بظواهر غريبة قريبة من الثقب الأسود الهائل.»

ستارة دخان

وأتت هذه التقلبات غالبًا من دوران الغاز السريع جدًا حول سطح الثقب الأسود، ما يفسر صعوبة مراقبته مباشرة، إذ أن القدرة على التقاط صورة لجسم ما تتناسب عكسًا مع سرعته.

– المصدر: علماء الفلك يلتقطون إشارة غامضة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.