القمر

علماء يقترحون إنشاء مفاعل نووي على القمر

طاقة إضافية

تسعى وكالات الفضاء العالمية إلى تأسيس وجود إنساني دائم خارج الأرض، لكن مشكلة توفير مصادر الطاقة ما زالت دون حل. ولأن الطاقة الشمسية غير متوفرة دائمًا في بعض الأماكن، ومنها أجزاء من القمر، يدرس فريق من العلماء والمهندسين إمكانية إنشاء مفاعلات نووية لإمداد المستوطنات القمرية بالطاقة.

حلول بسيطة

التحدي الأكبر أمام هذه الفكرة هو الحجم، فإنشاء محطة نووية على القمر شبيهة بما لدينا على الأرض أمر غير ممكن وفق تقارير لموقع سي أند إي إن الأمريكي، لذلك تعمل وكالة الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) على تطوير مفاعلات مبسطة ومصغرة قادرة على تحمل ظروف القمر القاسية.

وقال المهندس النووي ديفيد بوستون من مختبر لوس ألاموس الأمريكي «لا أفضل تسميته ابتكارَا لأنه ليس أمرًا معقدًا، نريد تنفيذ الأمر بطريقة بسيطة ونحن واثقون من نجاحه.»

أرض التجارب

ويرى المهندسون أن 4 مفاعلات قادرة على إمداد طاقم من 6 أشخاص بالطاقة الكافية للعيش على المريخ ويأملون في استخدام القمر كأرض تجارب، والاستفادة من قربه من كوكبنا في حال حدوث خلل لسبب أو لآخر.

– المصدر: علماء يقترحون إنشاء مفاعل نووي على القمر على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.