الأخبار

تابعوا مباشرةً الإطلاق التاريخي لمهمة ديمو 2 المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية

تستعد كبسولة كرو دراجون على متن صاروخ فالكون 9 في مركز كينيدي للفضاء للإطلاق التاريخي لمهمة ديمو 2 المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية اليوم الأربعاء 27 مايو/أيار الساعة 4:33 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:33 مساءً بتوقيت دمشق). حقوق الصورة: سبيس إكس


 

بعد أربع سنوات من الاستعداد، ستُطلق مهمة ديمو 2 التاريخية التابعة لسبيس إكس اليوم الأربعاء 27 مايو/أيار الساعة 4:33 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:33 مساءً بتوقيت دمشق). ستشهد مهمة ديمو 2 الإطلاق الأول لرواد فضاء ناسا على متن مركبة فضائية تجارية والإطلاق الأول لرواد فضاء أمريكيين على متن مركبة فضاء أمريكية الصنع منذ تقاعد برنامج مكوك الفضاء عام 2011.

 

يمكنكم مشاهدة الإطلاق مباشرةً من هنا.

 

ستنطلق المهمة من منصة الإطلاق التاريخية 39A من مركز كنيدي للفضاء. سينطلق رائدا الفضاء التابعان لناسا، بوب بهنكن Bob Behnken ودوغ هيرلي Doug Hurley، على متن مركبة كرو دراجون التابعة لسبيس إكس في رحلة مدتها 19 ساعة إلى محطة الفضاء الدولية، حيث سيقضي رائدا الفضاء ما بين شهر إلى أربعة أشهر.

 

ديمو 2 هي مهمة حاسمة لإعادة تأسيس وسيلةٍ لناسا للوصول إلى محطة الفضاء الدولية. منذ تقاعد مكوك الفضاء في عام 2011، كان يجري إطلاق رواد فضاء ناسا على متن كبسولات سويوز الروسية من كازاخستان.

 

تبدأ التغطية الساعة 12 ظهراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (7 مساءً بتوقيت دمشق)، مع وجود صاروخ فالكون 9 وكبسولة كرو دراجون على منصة الإطلاق. لتبدأ بذلك 26 ساعة من التغطية المستمرة للمهمة على تلفزيون وكالة ناسا بدءً من الإطلاق حتى وصول المهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

 

في الساعة 12:15 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (7:15 مساءً بتوقيت دمشق)، سيبدأ البث المشترك بين ناسا وسبيس إكس مع تعليقٍ مباشر من مركز كينيدي للفضاء، ومن مركز رواد الفضاء التابع لناسا في مركز جونسون للفضاء في هيوستن، ومن مقر سبيس إكس في هاوثورن، كاليفورنيا. من المُقرر أن يبدأ الإطلاق الساعة 4:33 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:33 مساءً بتوقيت دمشق).

 

ستكون هذه الرحلة الاختبارية النهائية لسبيس إكس لبرنامج الطاقم التجاري التابع لناسا، وستوفر بياناتٍ تتعلق بأداء صاروخ فالكون 9، والمركبة الفضائية كرو دراجون، والأنظمة الأرضية، بالإضافة إلى العمليات المدارية وعمليات الالتحام بمحطة الفضاء الدولية وهبوط الصاروخ على الأرض.

 

ستوفر هذه الرحلة التجريبية أيضاً بياناتٍ قيمة حول تعاقد ناسا مع نظام نقل الطاقم الخاص بسبيس إكس لإطلاق رحلات مأهولةٍ منتظمة من وإلى محطة الفضاء الدولية. تقوم سبيس إكس حالياً بتجهيز الأجهزة للمهمة التناوبية الأولى، التي ستُطلق بعد مراجعة البيانات من هذه المهمة للحصول على مصادقة ناسا.


ناسا بالعربي

هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.