الروبوتات

مقهى يستخدم روبوتًا لتجنب نشر فيروس كورونا المستجد

روبوت باريستا

تبتكر الشركات الكورية الجنوبية وسائل جديدة لضمان سلامة عملائها بعد أن تعافت كوريا الجنوبية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ومن تلك الابتكارات مقهى في مدينة دايجون استأجر روبوتًا يدعى باريستا لتقديم القهوة للزبائن وفقًا لتقرير وكالة رويترز.

يوظف المقهى -بفضل الروبوت الجديد- موظفًا واحدًا مسؤولًا عن إعداد المعجنات وإعطاء الروبوت المواد اللازمة لإعداد القهوة، ويستطيع الروبوت إعداد 60 نوعًا مختلفًا من القهوة وتقديمها للزبائن في المقهى.

لا تلامس

تأمل شركة فيجن سيميكون المصنعة للروبوت أن يساعد أسطولها من الروبوتات في فترة تكيف المجتمع الكوري الجنوبي مع ما يسميه المسؤولون الحكوميون «سياسة التباعد الاجتماعي في الحياة اليومية» وهي المرحلة التالية من جهود الحكومة لتخفيف قواعد الحجر الصحي.

وقال لي دونج باي مدير الأبحاث في الشركة «لا يحتاج نظامنا إلى أي تدخل بشري بدءًا من الطلب وحتى التسليم، ورتبت الطاولات في المقهى بشكل يضمن الحركة السلسة للروبوتات، وبما يلتزم بالسياسات الصحية المطبقة حاليًا.»

لكن قد يؤدي استخدام هذا الروبوت وما شابهه إلى آثار سلبية، أهمها فقدان مزيد من الوظائف نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، إذ شهد معدل البطالة في كوريا الجنوبية في شهر أبريل/نيسان أكبر انخفاض له منذ العام 1999.

– المصدر: مقهى يستخدم روبوتًا لتجنب نشر فيروس كورونا المستجد على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.