الثورة الصناعية 4.0

جهاز جديد يحاكي جميع النكهات

عرض المذاق

طور باحثٌ ياباني محاكٍ للنكهات ينتج أي نكهة ترغبها عندما تلعق شاشته بلسانك. وتسمى الشاشة نوريماكي سينسايزر وتستخدم خمسة أنواع من الهلام تنتج النكهات الأساسية التي يستطيع اللسان التمييز بينها وهي: المالح والحامض والمر والحلو والأومامي (اللاذع). وينوع الجهاز بين هذه النكهات من خلال تيارات كهربائية فينتج أي نكهة أخرى من خلال خلط النكهات السابقة.

شاشة قابلة للعق

قال هومي مياشيتا، الباحث في جامعة ميجي، في البحث الذي نشر على الموقع الإلكتروني للجامعة أن الشاشة التي طورها تستخدم النكهات الأساسية وتخلطها معًا لإنتاج جميع النكهات الأخرى ويشبه ذلك الشاشات التي تخلط الأضواء التي تحمل الألوان الثلاثة الأساسية لإنتاج جميع الألوان. وأضاف مياشيتا أن الجهاز حاكى جميع النكهات بدءًا من الحلوى إلى السوشي.

نكهات متعددة

قال مياشيتا «عندما وضعنا الأعشاب البحرية المجففة على الجهاز وجعلناه ينتج الطعم المالح والحامض شعر المشاركون في التجربة بمذاق السوشي في أفواههم.» وأضاف أن هذه التقنية قد تستخدم في تطبيقات عديدة.

وذكر موقع تيك إكسبلور أن التقنية قد تستخدم لتعزز مذاق الوجبات التي تقدم على متن الطائرات، وقد تستخدم أيضًا لتقليل الوزن من خلال منح الناس المذاق الذي يريدونه دون سعرات حرارية.

– المصدر: جهاز جديد يحاكي جميع النكهات على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.