إيلون ماسك

إيلون ماسك: أتحمل المسؤولية إن حدث خطأ في الإطلاق

الخطأ مسؤوليتي

غيرت سبيس إكس تاريخ الولايات المتحدة بإطلاقها رائدي فضاء ناسا إلى مدار الأرض، وتلك هي المرة الأولى التي يتحقق فيها هذا الإنجاز منذ تقاعد برنامج مكوك الفضاء في العام 2011. لكن هذه اللحظة ربما تعرض حياة البشر للخطر.

قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبايس إكس خلال مقابلة يوم الثلاثاء 26 مايو/ أيار لشبكة سي بي إس: أنا كبير المهندسين لهذه المهمة، لذا أود فقط التوضيح إذا سارت الأمور بشكل صحيح، فإن الفضل سيعود إلى جهود فريقي سبيس إكس وناسا.

وأما في حالة إذا حدث أي شيء آخر ”فسيكون هذا الخطأ مني“، واستطرد ماسك مضيفاً أنه “توجد آلاف العوامل التي يمكن أن تسبب بالأخطاء وشيء واحد فقط يمكن أن يحدث بشكل صحيح.“

بدون قلق

لكن ماسك يؤكد ثقته في فريقه، فعندما سُئل عما إذا كان هناك أي شيء يحيط بعملية الإطلاق يبقيه مستيقظًا في الليل، أجاب ”كلا البتة“. وأوضح أن آلية التكيف الخاصة به هو ببساطة التصرف كأن عبء المسؤولية غير موجود.

وقال: بالفعل أحجب عبء المسؤولية عن عقلي، لأنه بخلاف ذلك سيكون من المستحيل التعامل مع هذا الأمر بطريقة عاطفية

حلم يتحقق

ويمر ماسك بيوم لا يصدق، فبالنسبة له تعتبر هذه المهمة بمثابة حلم يصير حقيقة: “هذا تتويج للحلم. هذا حلم يتحقق أمامنا وفي الواقع يبدو أمرًا خياليًا.”  وأضاف “إن سألتني في بدايات سبيس إكس إذا كان هذا الأمر محتمل الحدوث، إجابتي كانت ستكون فرصتنا لتحقيقها لا تزيد عن واحد بالمائة فقط.“

– المصدر: إيلون ماسك: أتحمل المسؤولية إن حدث خطأ في الإطلاق على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.