الأخبار

انفجار نموذج مركبة ستارشيب SN4 أثناء اختباره

انفجر النموذج الأولي لمركبة ستارشيب SN4 حوالي الساعة 1:49 مساءً بتوقيت وسط الولايات المتحدة في منشأة اختبار سبيس إكس بالقرب من بوكا تشيكا، تكساس

(حقوق الصورة: Spadre.com)


 

انفجر أحدث نموذج أولي لمركبة ستارشيب التابعة لسبيس إكس أثناء اختبار محرك المركبة يوم الجمعة (29 مايو/أيار)، إذ اندلعت النيران بالمركبة في منشأة الاختبار الخاصة بالشركة في ولاية تكساس.

 

انفجر النموذج الأولي لمركبة ستارشيب SN4 حوالي الساعة 1:49 مساءً بتوقيت وسط الولايات المتحدة في منشأة اختبار سبيس إكس بالقرب من بوكا تشيكا، تكساس وفقاً لمقطع فيديو نشره موقع جزيرة بادري السياحي SPadre.com.  وقع الانفجار بعد نحو دقيقةٍ من اختبار قصير لمحرك رابتور الصاروخي الخاص بالمركبة، ولكن لم يتضح سبب اندلاع الحريق.

 

اختبرت سبيس إكس بنجاح إطلاق محركات نموذج SN4 أمس كجزء من استعداداتها لإطلاق النموذج لاحقاً إلى ارتفاعٍ قد يصل إلى 500 قدم (150 متراً). في نفس اليوم، تلقت سبيس إكس ترخيصاً من إدارة الطيران الفيدرالية للقيام بالاختبارات.

 

كما يوحي اسمها، فإن نموذج ستارشيب SN4 هو الأحدث في سلسلةٍ من النماذج الأولية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ التي صممتها سبيس إكس لاختبار التقنيات المطلوبة لنظام إطلاق فضائي ضخم حقاً، ألا وهي مركبة ستارشيب التي يبلغ ارتفاعها 165 قدماً (50 متراً) وصاروخها الفائق سوبرهيفي. تلك هي المركبة التي تأمل سبيس إكس أن تحمل على متنها ما يصل إلى 100 شخص إلى الفضاء، وفي النهاية إلى المريخ.

 

في الشهر الماضي، اختارت وكالة ناسا مركبة ستارشيب كواحدةٍ من ثلاث مركباتٍ فضائية تجارية يمكن أن تهبط برواد الفضاء على سطح القمر عام 2024، وذلك ضمن برنامج أرتميس التابع للوكالة.

 

في حين أن هذا ليس النموذج الأول الذي ينفجر، فقد قال الرئيس التنفيذي لسبيس إكس، إيلون ماسك Elon Musk، أن الشركة ملتزمة بالتعلم من كل اختبار للمضي قدماً.

 

دُمر أول نموذج لمركبة ستارشيب، MK1، خلال اختبار ضغط في نوفمبر/تشرين الثاني 2019. كما تدمر النموذج التالي، SN1، في اختبار مماثل في فبراير/شباط. اجتاز النموذج التالي، SN2، اختبار الضغط بنجاح في مارس/آذار، في حين انهار نموذج SN3 أثناء اختباره في أبريل/نيسان. قال ماسك في وقت لاحق أن سبب الانفجار الأخير يعود إلى صماماتٍ متسربة وأنه سيجري إصلاح المشكلة في الاختبار التالي.

 

كان نموذج SN4 أكثر النماذج الأولية صموداً وأكثرها اختباراً حتى الآن. كان اختبار الإطلاق الساكن هذا هو خامس اختبار للنموذج، أي أكثر من أي نموذجٍ سابق.

 

كانت سبيس إكس تبني بالفعل نموذجاً آخر من ستارشيب، SN5. من المرجح أن يُختبر هذا النموذج في جولات الاختبار التالية.

 

 

يأتي انفجار نموذج SN4 في نفس وقت إجراء اختبارٍ آخر مهم باستخدام مركبةٍ أخرى.

 

تُخطط سبيس إكس لإطلاق صاروخ فالكون 9 التابع للشركة مع مركبة كرو دراجون وعلى متنها رائدا فضاء تابعان لناسا إلى محطة الفضاء الدولية في رحلة تجريبية تاريخية.

 

من المقرر أن تُطلق المهمة المسماة ديمو 2 اليوم السبت (30 مايو/أيار) الساعة 3:22 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا. ستكون هذه أول رحلة فضائية بشرية لسبيس إكس، وأول إطلاقٍ مداري مأهول من أراضي الولايات المتحدة منذ تقاعد أسطول مكوك الفضاء التابع لناسا في يوليو/تموز 2011.

 

حال الطقس السيء دون إطلاق المهمة في موعدها الأصلي يوم الأربعاء (27 مايو/أيار). قالت ناسا أن سبيس إكس تمتلك أياماً احتياطية لإجراء الاختبار حتى يوم السبت (30 مايو/أيار) قبل أن تُؤجل المهمة على الأرجح لبضعة أيامٍ أخرى.


ناسا بالعربي

هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.