إيلون ماسك

إيلون ماسك يستعد لنهاية العالم بسيارات مضادة للرصاص!

سيارات مصفحة

ألقى المقدم التلفزيوني المتقاعد ومهووس السيارات جاي لينو النظرة الأولى على سيارة سايبرترك الكهربائية المتطورة، التي طورتها شركة تسلا وجلس إلى جانبه مديرها التنفيذي إيلون ماسك ليقدم له لمحة عن مزايا السيارة، ويأخذه في جولة ضمن الأنفاق التي حفرتها شركة بورينج -التي يملكها ماسك أيضًا- تحت مدينة لوس أنجلوس.

وتباهى ماسك في الحلقة التي بثت على على قناة سي إن بي سي بقدرات هيكل سيارته الخارجي على مقاومة الرصاص؛ وقال «عندما تأتي نهاية العالم، ستكون سعيدًا لأن سيارتك مضادة للرصاص، نريد أن نكون مجهزين بتقنيات نهاية العالم.»

قوية وعصرية

وعندما انتقد لينو تغطية السيارة بالحديد السميك والزجاج المضادين لرصاص الأسلحة الفردية؛ أجاب ماسك «لأن هذا يجعل السيارة قوية وعصرية، ألا تريد أن تكون سيارتك مضادة للرصاص؟»

وأشار ماسك إلى أن السيارة ستخضع لبضع تعديلات على الشكل العام، مع تقليل حجمها لتتسع ضمن المرآب المنزلي، قبل إدخالها مرحلة الإنتاج مطلع العام المقبل.

توقيت غريب

ويُرجَّح أن الحلقة صُوِّرت قبل انتشار وباء كوفيد-19، في وقت لاحق للإعلان الأول للمركبة في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إذ تراجع ماسك عن ادعاء مقاومتها للرصاص، بعد إلقاء رئيس التصميم في الشركة فرانز فون هولزهاوزن -حينها- كرة معدنية على نافذة السيارة وتحطيمها بالخطأ في حادث مُحرج جدًا.

المتانة

وتبدو السيارة ذات المقاعد الخمسة غريبة بعض الشيء، إذ يتألف هيكلها العلوي من مثلث ذروته فوق نافذة السائق، ويبدو أن ماسك تأثر بسيارة جيمس بوند الشهيرة في فيلم «ذا سباي هو لافد مي» القادرة على الغوص في المياه.

أشار موقع شركة تسلا إلى أن «من الصعب اختراق الهيكل الخارجي للسيارة، ما يضمن حماية قصوى لركابها» ويبلغ سعر الطراز المزودة بمحرك واحد ودفع خلفي 39.9 ألف دولار، أما سعر الطراز المزود بثلاثة محركات ودفع رباعي 69.9 ألف دولار، وتبلغ تكلفة إضافة ميزة القيادة الذاتية 7 آلاف دولار.

سيتوفر الطراز المزود بمحرك واحد-وفقًا لشركة تسلا– بحلول نهاية العام 2021، وسيليها الطراز المزودة بثلاثة محركات في نهاية العام 2022. ولم تعلن تسلا حتى الآن عن استطاعة بطاريات السيارة، لكن ماسك وعد بأن تصل المسافة التي يقطعها الطراز الأول إلى 400 كيلومتر بشحنة واحدة، وأن يقطع الطراز الثاني مسافة 800 كيلومتر بشحنة الواحدة.

سيارة مخصصة للتخييم

وعرضت تسلا استخدامات عدة للسيارة؛ منها إمكانية تزويدها بمقطورة يصل وزنها إلى 3 آلاف كيلوجرام أو إضافة خيمة أو عدة شواء إليها. ويوجد مكان كاف في مؤخرة السيارة، لمركبة تسلا الجديدة، المناسبة لجميع أنواع التضاريس.

– المصدر: إيلون ماسك يستعد لنهاية العالم بسيارات مضادة للرصاص! على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.