الشمس

كيف يبدو غروب الشمس على كواكب أخرى؟

غروب كوني

ابتكر عالم الفلك جيرونيمو فيلانويفا من مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا عمليات محاكاة مدهشة لغروب الشمس على مجموعة متنوعة من الكواكب.

تظهر الرسوم ما قد يبدو عليه غروب الشمس من عدسات ذات زاوية بالغة الاتساع موجهة نحو السماء من سطح كوكب آخر، لذلك احرص على مشاهدتها بشاشة كامل للحصول على التأثير الكامل.

وتظهر الرسوم المتحركة أدناه كيف يبدو الغروب ذاته من منظور أكثر تقليدية.

أمسية مغبرة على المريخ

على سبيل المثال، يبدو غروب الشمس من كوكب أورانوس أكثر زرقة، ويتلاشى تدريجيًا نحو لون فيروزي مخضر، لأن غازات الهيدروجين والهيليوم والميثان في غلافه الجوي تمتص الجزء الأحمر من طيف الضوء المرئي، ولأسباب مماثلة، تبدو سماء الأرض زرقاء خلال الأيام الصافية.

أما على المريخ، يتحول لون السماء خلال الغروب من البني إلى الأزرق، لأن جسيمات الغبار تشتت الجزء الأزرق من طيف الضوء المرئي.

استخدم جيرونيمو أداة إلكترونية تدعى مولد الأطياف الكواكبي لتوليد عمليات المحاكاة، وهي قادرة على إنتاج مظهر السماء على كواكب متنوعة.

– المصدر: كيف يبدو غروب الشمس على كواكب أخرى؟ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.