اختراقات علمية

علماء يطورون مكعبات تساعد في جبر الكسور والتئام الأنسجة الرخوة بالطباعة ثلاثية الأبعاد

طور العلماء مكعبات صغيرة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد تساعد في جبر العظام المكسورة والتئام الأنسجة الرخوة المتضررة. وقد تساعد هذه التقنية المتطورة في إنتاج أعضاء بديلة في المختبرات مستقبلًا.

وتمتاز هذه المكعبات يصغر حجمها، إذ لا يزيد طولها عن 1.5 مليمتر. واستلهم العلماء فكرتها من مكعبات الليجو. وهي تعمل كهياكل استنادية تنمو عليها العظام والأنسجة الرخوة بصورة أفضل من جميع وسائل إعادة النمو السابقة.

وقال لويس بيرتاسوني، الأستاذ المساعد في كلية أوهسو لطب الأسنان والباحث الرئيس في الدراسة «تمتاز تقنيتنا بسهولتها، إذ تلتصق معًا مثل مكعبات الليجو وتعدل شكلها كي تناسب شكل النسيج المتضرر.»

وتغنينا المكعبات الجديدة عن استخدام الشرائح المعدنية لتثبيت العظام المكسورة. ويلي وضع المكعبات إضافة هلام يتضمن عناصر النمو اللازمة لتحفيز نمو الخلايا.

واختبر الباحثون التقنية على عظام الفئران، فوجدوا أن خليط المكعبات وعناصر النمو ساعدت في نمو الأوعية الدموية بمعدل يساوي ثلاث أضعاف معدل النمو باستخدام الوسائل التقليدية.

وقال بيرتاسوني «تساعد التقنية الجديدة على تعزيز النمو من خلال تحفيز الخلايا المناسبة كي تنمو في المكان والوقت المناسب.» وتتيح هذه التقنية إضافة عناصر نمو عديدة إلى المكعبات، ما يساعد في التئام العظام والأنسجة بدقة وسرعة أكبر نتيجة اختيار عناصر النمو المناسبة.

– المصدر: علماء يطورون مكعبات تساعد في جبر الكسور والتئام الأنسجة الرخوة بالطباعة ثلاثية الأبعاد على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.