المصفوفة

فيديو جديد يظهر لمحة عن كواليس بذلة سبيس إكس الفضائية

داخل بذلة الفضاء

في فيديو جديد لطيف قدمت لنا شركة سبيس إكس لمحة عن كواليس تطوير بذلتها الفضائية الجديدة المميزة، تلك التي لبسها رائدا ناسا دوج هيرلي وبوب بينكين في بعثتهما التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية في مايو/أيار الماضي.

فالشركة بدل أن تتعاقد مع شركات أخرى لتطوير البذلة، صممتها ذاتيًا من الصفر، في المبنى ذاته الذي تصنع فيه صواريخها.

وصنعت كل نسخة من البذلة على قدّ لابسها بالضبط، والبذلة عمومًا مصمَّمة لحماية الطاقم في حال انخفاض الضغط في المركبة الفضائية، لا لاستخدامها خارج المركبة.

ركِّبْ وشغّل

وفي الفيديو قال كريس تريج، مدير قسم البذلات الفضائية ومعدات الطاقة في سبيس إكس، إن الهدف كان صنع بذلة «سهلة الاستخدام، لا يكون على الطاقم إلا توصيلها عند الجلوس.»

يُوصل كابل «سُرِّيّ» بمَقبِس داخل مركبة كرو دراجون، فيتيح الاتصالات والتبريد وهواء التنفس؛ «أي إن البذلة تتولى أمرها بذاتها بعد التوصيل» وفق حديث تريج. ولأن من أهم الخصائص التصميمية لمقصورة قيادة كرو دراجون: واجهة جديدة تعمل باللمس، فإن قفازات البذلة لا بد أن تكون مناسبة تمامًا لتلك الشاشة.

ستُتاح إطلالة حية أخرى على البذلة في أواخر سبتمبر/أيلول، خلال بعثة كرو-1 التي تتعاون عليها الشركة مع وكالة ناسا، لتكون أول بعثة بشرية عملياتية لمركبة كرو دراجون.

– المصدر: فيديو جديد يظهر لمحة عن كواليس بذلة سبيس إكس الفضائية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.