الأخبار

سبيس إكس تنجح باختبار نموذج مركبة ستارشيب SN5 استعداداً لإطلاقه قريباً

أجرت الشركة اختبار “إطلاقٍ ساكن” لنموذج ستارشيب SN5 يوم الخميس (30 يوليو/تموز)، عن طريق تشغيل محرك رابتور الفردي بينما ظلت المركبة مربوطةً بالأرض في منشآت سبيس إكس في جنوب تكساس، بالقرب من قرية بوكا تشيكا. حقوق الصورة: Elon Musk via Twitter


 

اختبرت شركة سبيس إكس محرك أحدث نماذج مركبة ستارشيب Starship التابعة لها المُخصصة لاستعمار المريخ، ما يمهد الطريق أمام رحلةٍ تجريبية في المستقبل القريب.

 

أجرت الشركة اختبار “إطلاقٍ ساكن” لنموذج ستارشيب SN5 يوم الخميس (30 يوليو/تموز)، عن طريق تشغيل محرك رابتور الفردي بينما ظلت المركبة مربوطةً بالأرض في منشآت سبيس إكس في جنوب تكساس، بالقرب من قرية بوكا تشيكا.

 

 

يبدو أنّ التجربة الناجحة ستقود لاختبار نموذج SN5، المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، في رحلةٍ تحليقٍ تجريبية.

 

أعلن إيلون ماسك Elon Musk، مؤسس سبيس إكس والمدير التنفيذي للشركة، عن نجاح الاختبار على تويتر يوم (30 يوليو/تموز) قائلاً أنّ “ستارشيب SN5 قد أنهت للتو اختباراً ساكناً كاملاً. سيجري قريباً التحليق بالنموذج إلى ارتفاع 150 متر”.

 

تقترب سبيس إكس من تصميم ستارشيب النهائي عبر اختبار سلسلةٍ من نماذج SN الأولية. تحطمت معظم نماذج SN السابقة في مرحلةٍ ما من عملية اختارها، إما أثناء تجارب الضغط أو الإطلاق الساكن. على سبيل المثال، انفجر نموذج SN4 أثناء اختبار الإطلاق الساكن في 30 مايو/أيار، الذي كان الاختبار الخامس لهذا النموذج الأولي.

 

لكن لا يبدو أنّ سبيس إكس تريد إجراء المزيد من الاختبارات على محرك SN5. فوفقاً لتغريدة ماسك، قد يجري التحليق بالنموذج إلى ارتفاع 500 قدم تقريباً (150 متر) في سماء جنوب تكساس خلال الأيام القليلة القادمة.

 

حلّق نموذجٌ واحد فقط في رحلة طيرانٍ تجريبية حتى الآن: نموذج ستارهوبر Starhopper المبكر الذي تقاعد بعد التحليق لارتفاع 150 متر تقريباً في أغسطس/آب 2019.

 

قال ماسك أنّ النسخة النهائية لستارشيب ستتمتع بست محركات رابتور، وسيبلغ ارتفاعها 165 قدماً تقريباً (50 متر) وستكون قادرةً على حمل 100 شخصاً على متنها. ستنطلق هذه المركبة على متن صاروخ سوبر هيفي Super Heavy العملاق، الذي سيمتلك 31 محرك رابتور خاصاً به.

 

ستكون ستار شيب وصاروخها سوبر هيفي قالبين لإعادة الاستخدام بالكامل وبسرعة. يُخطط ماسك لاستعمال المركبة في جميع مهام سبيس إكس الفضائية، من إطلاق الأقمار الصناعية إلى مدار الأرض إلى نقل الركاب إلى القمر والمريخ وما بعد ذلك.

 

يمكن أن تبدأ تلك المهمات الفضائية قريباً إذا سارت عملية الاختبار والتطوير بشكلٍ جيد. قال ممثلو سبيس إكس أنّ أولى مهمات ستارشيب/سوبر هيفي – لإطلاق أقمار اتصالاتٍ تجارية على الأرجح -ش قد تجري في وقتٍ مبكر من عام 2021.


ناسا بالعربي

هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.