أخبار مترجمة

اسكيتامين أول عقار للاكتئاب في السوق الأمريكية منذ عقود

TheScientist 1

رذاذ الأنف اسكيتامين Esketamine لتخفيف حالات الاكتئاب المستعصية يظهر على السوق الأمريكي بعد عدة عقود من دون عقاقير مضادة للاكتئاب جديدة.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استخدام عقار اسكيتامين Esketamine لمعالجة حالات الاكتئاب عند البالغين الذين لم يستجيبوا لمضادات الاكتئاب الأخرى ، حسبما أعلنت الوكالة في بيان لها يوم ٥ مارس ٢٠١٩م بأنه تم اختبار إسبرافاتو Spravato – وهو رذاذ أنفي يحتوي على مادة Esketamine تم تطويره بواسطة Johnson & Johnson – للاستخدام مع مضادات الاكتئاب الفموية كعلاج للاكتئاب المقاوم للعلاج بمضادات الاكتئاب الاعتيادية.
Spravato هو أول عقار رئيسي للاكتئاب يدخل السوق في الولايات المتحدة منذ عقود حسب تقارير STAT. مقارنة بالعديد من مضادات الاكتئاب المتوفرة حالياً والتي قد تستغرق أسابيع أو أشهر لإظهار أي مفعول ، فإن “الاسكيتامين” يظهر مفعوله في غضون ساعات وفقاً لصحيفة واشنطن بوست. إن مفعوله السريع ” شيء عظيم لأن مرضى الاكتئاب يعانون من إعاقات حياتية شديدة ويعانون بشكل كبير” ، يقول جون مان ، وهو طبيب نفسي وباحث في جامعة كولومبيا ، لوكالة أسوشيتد برس.
Esketamine يعتبر كيميائيا قريب من الكيتامين ، وهو مخدر قوي يُستخدم في الحفلات لأنه يمكن أن ينتج تأثيرات مبتهجة ( الأيفوريا ) وتجارب مخدرة. الاسكيتامين و الكيتامين يعملان من خلال استهداف الغلوتامات ، خلافا لمضادات الاكتئاب المستخدمة حاليا والتي تستهدف السيروتونين ، والأطباء كانوا يستخدمون الكيتامين بشكل غير معتمد (off label) لعلاج الاكتئاب، وفقا لAP.
سيكلّف عقار Spravato ما بين 590 و 885 دولار لكل جلسة علاج . من خلال جلستين في الأسبوع ، تكون التكلفة أعلى من 4,720 دولار في الشهر الأول. استمرار العلاج بعد ذلك سيكلّف من 2.360 دولار إلى 3.540 دولار شهرياً.
قد يشعر المرضى الذين سيتناولون هذا العقار بالخمول أو قد يواجهون صعوبات في التركيز والتفكير والتمييز. ستحذر ورقة وصف الدواء من مخاطر سوء أو إساءة الاستخدام و كذلك من احتمال ورود أفكار بالانتحار. بسبب هذه المخاوف ، يجب أن يؤخذ الدواء في مكتب مزود رعاية صحية معتمد ويجب مراقبة المرضى لمدة ساعتين بعد تلقيهم العلاج.
يقول بعض الخبراء أن نتائج التجربة لم تكن قوية بما يكفي لتبرير الموافقة من هيئة الغذاء والدواء في هذه المرحلة. “وفقا للمعايير كان ينبغي أن توجد تجربتان دقيقتان ومضبوطتان بشكل جيد ولكن في هذه الحالة لقد حصلوا على واحدة فقط” قال إيريك تيرنر ، وهو طبيب نفسي في جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم .

مراجع وملاحظات :

  1. https://www.the-scientist.com/news-opinion/esketamine–a-treatment-for-depression–receives-fda-approval-65571